الزراعة توافق على 388 مليون جنيه تمويل جديد للمشروع القومي للبتلو |فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إن المشروع القومي للبتلو هو الحفاظ على الثروة الحيوانية من الإهدار، وزيادة الناتج والمحصول من نفس رؤوس الماشية لـ 8 أضعاف، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة وافقت على 388 مليون جنيه تمويلا جديدا للمشروع القومي للبتلو.

 

وأضاف سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "الأخبار" المُذاع على فضائية "dmc"، أن وزارة الزراعة قررت منع ذبح وتسمين البتلو الأقل من 400 كيلو جرام ، حيث أصبحت رأس الماشية الواحدة تعطي 250 كيلو جراما تقريباً.

 

وأشار الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إلى أن تم عمل تعاقدات وبروتوكولات بين وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذي لا يهدف إلى الربح، ولكنه يساهم ويساعد في توفير الأمن الغذائي للشعب.

 

وتابع أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يعمل أيضاً على استيراد عجول مستوردة ومُحسنة وراثية من الخارج، لتوزيعها على صغار المربين.

 

ونوه رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، بأن المبلغ المخصص للمشروع القومي في عام 2017 كان 100 مليون جنيه، ولكن تضاعف في عامي 2018 و 2019 ، حيث وصل إلى 400 مليون جنيه، وفي 2020 تمت إضافة 3 مليارات و600 جنيه على المبلغ، وفي عام 2021 تمت إضافة مليار جنيه، ليكون الإجمالي حالياً 5 مليارات و100 مليون جنيه.

 

وأكمل الدكتور طارق سليمان، أن هناك أكثر من 36 ألف مستفيد من هذا المشروع، سواء كانوا خريجين أو صغار المربين أو سيدات ، وذلك لتربية وتسمين ما يزيد على 400 ألف رأس ماشية.