‫ وزيرة البيئة: إصدار كتيب للحد من إنبعاث غازات الاحتباس الحراري

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إنه تم إصدار كتيب مصور حول  الجهود الوطنية التي اتخذتها مصر في مجال الحد من إنبعاث غازات الاحتباس الحراري وحماية مواطنيها من الآثار السلبية لتغير المناخ ما يساهم في الوفاء بالإلتزامات الدولية إلى جانب تحقيق التنمية المستدامة لنا و للأجيال القادمة.

جاء ذلك فى إطار مشاركة مصر بمؤتمر الأطراف السادس و العشرون لإتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية 26COP  المقام حاليا بمدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة. 

اقرأ أيضا| «وزيرة البيئة»: زيادة مصادر الطاقة المتجددة والبديلة للتخلص من الفحم

 وأضافت وزيرة البيئة أن الكتيب يستعرض أهم المشروعات  القومية التى تقوم بها مصر فى  مجالات الطاقة و إدارة المخلفات والموارد المائية والزراعة ونتائجها الإيجابية على البيئة، فالسنوات الأخيرة قد شهدت تنفيذ العديد من المبادرات الضخمة للتخفيف وكان لتلك المشروعات نتائج ملحوظة فى إنخفاض إنبعاثات الغازات الدفيئة إلى جانب برنامج إصلاح سياسات الطاقة في مصر الذى بدأ في عام 2014 بفتح فرص إستثمارية فى مجال التخفيف ذات جدوى مالية، مما ساهم فى تشجيع الأفراد والمؤسسات والمجتمعات من أصحاب المصلحة على تنفيذ مبادرات تحسين كفاءة إستخدام الطاقة في القطاعات التجارية والسكنية والصناعية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الكتيب يتضمن  عدة نماذج لمشروعات عملاقة نفذتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حيث أن قطاع الطاقة يعد أكبر مصدر للانبعاثات، فقد إستثمرت الحكومة مليارات الدولارات في تطوير قدرات توليد الكهرباء كما تحتل الطاقة المتجددة مكانا بارزا في إستراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة حتى عام 2035  حيث حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الطاقة أهدافًا للطاقة المتجددة بنسبة 20٪ من مزيج الكهرباء بحلول عام 2022 و42٪ بحلول عام 2035. 

وإجتذب برنامج تعريقة التغذية الذي أطلقته مصر في عام 2015 إستثمارات في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق واسع. 

وأوضحت وزيرة البيئة أن مصر تقوم حاليًا بتنفيذ برنامج متكامل لإدارة المخلفات البلدية الصلبة يتضمن البرنامج مبادرة لتحويل المخلفات البلدية لإنتاج الوقود الصلب المشتق  والسماد العضوى بما يحد من انبعاثات غاز الميثان عند التخلص من النفايات في المقالب وبالتالى يشتمل البرنامج على تطبيق معايير دولية لمدافن النفايات، مما يقلل أيضًا من انبعاثات الميثان. كما بدأت مصر في تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرات تحويل المخلفات إلى كهرباء بإستثمارات إجمالية تتراوح بين 340-400 مليون دولار أمريكي.

وأضافت الوزيرة أنه بالنسبة لقطاع النقل و الذى يعد  ثاني أكبر مصدر لإنبعاثات الغازات الدفيئة في مصر وتعمل  مصر إلى الوصول الى  نظامً للنقل صديقًا للبيئة وآمنًا ومتصل ببعضه يقلل من إنبعاثات الغازات الدفيئة من خلال التوسع في أنظمة النقل العام المتطور ووسائل النقل غير الآلي، بما في ذلك ركوب الدراجات.  

و في مجال قطاع الموارد المائية تقوم مصر بخطوات واسعة من خلال عدد من المبادرات الرئاسية تتضمن الاستثمار في تبطين الترع لتقليل فاقد المياه، ومعالجة مياه الصرف لإعادة استخدامها فى الري.

وتستثمر مصر أيضًا في تحلية مياه البحر والحماية من السيول في المناطق الجبلية من أجل حماية الأرواح والممتلكات أثناء الظواهر الجوية الحادة وزيادة توافر المياه من الموارد غير التقليدية للأغراض المختلفة. 

وفي مجال الزراعة تستثمر مصر في تغيير أنواع المحاصيل السائدة بأنواع من المحاصيل الجديدة التي تتحمل الحرارة وشح المياه وإرتفاع الملوحة.  

ويتم التواصل أيضًا مع المزارعين على إنشاء أنظمة إنذار مبكر لصغار المزارعين للتخفيف من آثار الظواهر الجوية الحادة، والتحول إلى الزراعة المحمية وأنظمة الري الحديثة لتقليل استهلاك المياه وزيادة الدخل عن طريق تقليل الخسائر مع خلق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية من خلال أنشطة معاملات ما بعد الحصاد.