إلغاء الطوارئ| مجلس النواب.. انطلاقة حقيقية نحو الجمهورية الجديدة

مجلس النواب
مجلس النواب

 كتب : أحمد ناصف
شهدت قاعة المجلس النواب، تظاهرة تأييد لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء مصر، باعتباره قرارا تاريخيا تشهده مصر، مؤكدين أن هذا القرار يعكس حالة الاستقرار والأمن التى تعيشها الدولة المصرية.

أشاد إيهاب الطماوى وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس، بقرار الرئيس السيسي، بإلغاء حالة الطوارئ قائلا: إن قرار الرئيس بإلغاء حالة الطوارئ جاء بالتزامن مع قرار إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مضيفًا أن القرار يمثل رسالة للعالم باهتمام الدولة المصرية وصونها لحقوق الإنسان ويُعد انطلاقة حقيقية نحو ترسيخ مفاهيم الجمهورية الجديدة.

وقال النائب محمود مشعل، عضو مجلس النواب، إن الأيام الماضية شهدت نشاطًا غير اعتيادى فى الأسواق المالية المصرية وتدفقا للاستثمارات وجريًا لرءوس الأموال وفقا لبيانات رسمية من البورصة، فى أعقاب قرار الرئيس السيسى إلغاء مدّ قانون الطوارئ لأول مرة منذ سنوات طولية فى جميع أنحاء البلاد.

من جانبه أشار النائب محمد الحصى عضو مجلس النواب، إلى أن قرار الرئيس والسيسى هائل وغير مسبوق وهناك مواطنون عاشوا وماتوا فى ظل الطوارئ ولظروف سياسية صعبة واضطرابات فى السابق كانت تعيشها مصر أما اليوم، فقد وضع الرئيس السيسى الأسس والأعمدة لبناء الجمهورية الجديدة، ولا مكان للطوارئ اليوم وهو ما أسعد الجميع..

أكدت النائبة هناء فاروق، أن هذا القرار التاريخى هو دليل على ما تقوم به الدولة من احترام لحقوق الإنسان ويؤكد ما يقوم به الرئيس السيسى، منذ توليه المسئولية، من احترام تام لكافة حقوق الإنسان وتصدٍ حاسم للإرهاب والتطرف وأعمال القتل، مشيرة إلى أن قرار إلغاء الطوارئ بداية انفراجة سياسية وحقوقية كبرى وردود الأفعال المرحبة به تؤكد أنه قرار ضخم لم تستطع أى قيادة سياسية سابقة أن تتخذه لكن الرئيس السيسى بشجاعة نادرة اتخذه لصالح المواطن المصرى وعهد جديد فى الدولة المصرية.

وثمن حزب «مستقبل وطن» قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بإلغاء مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد وأعلن الحزب أنه يؤيد رؤية القيادة السياسية والأجهزة الأمنية لإعادة الاستقرار والقضاء على بؤر التطرف والإرهاب، ويعكس هذا القرار حالة الاستقرار والتنمية التى تشهدها البلاد ويتوافق مع تطلعات المصريين نحو بناء الجمهورية الجديدة.


من جانبه قال الإعلامى يوسف الحسيني، عضو مجلس النواب: إن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ جاء تعبيرا عن حالة الأمن والاستقرار التى تعيشها البلاد ويؤكد أن مصر حققت أهدافها كاملة فى القضاء على الإرهاب، وأصبحت بحق واحة للأمن والاستقرار فى المنطقة بفضل جهود قيادتها الحكيمة وقواتها المسلحة ورجال أمنها البواسل وبقوة شعبها العظيم.

وقال النائب طارق رضوان: رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رسالة إقليمية ودولية قبل أن تكون رسالة إلى الداخل فمنذ ما يزيد عن سبع سنوات وأكثر عانت مصر ويلات الحرب على الإرهاب وتجرعت ويلات الخسائر البشرية من شهداء الوطن والواجب من رجالات ضحوا بأرواحهم لبقاء الوطن.

أشاد النائب السيد سمير: بقرار الرئيس السيسى بإلغاء مد قانون الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد مؤكدا أن مصر أصبحت واحة للأمن والاستقرار بعد القضاء على الإرهاب وقال إن اهتمام كافة وسائل الإعلام العالمية بالقرار ونقله للعالم ومتابعة صداه منذ اللحظات الأولى يؤكد حيويته وانتظار الكثيرين له، و أنه جاء فى وقته المناسب من جانب القيادة السياسية. 


إقرأ أيضاً| ثمار القرار التاريخي بإلغاء الطوارىء: احترام حقوق الإنسان وتوسيع المشاركة السياسية.