بدء ضخ المياه من بئر منطقة خفض المنسوب بواحة سيوة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تظل واحة سيوه واحدة من أهم الواحات المصرية التي تمتلك الكثير من المقومات الطبيعية التي تجعلها من المناطق الزراعية بالجمهورية بجانب أنها واحده من أهم المقاصد السياحية الفريدة لما تحتويه من آثار تاريخية كمعبد الوحي أو التكهنات وقاعه تتويج الأسكندر الأكبر وجبل الموتى وجبل الدكرور بالإضافة إلى عيون المياه المتدفقة من باطن والتي يعود تاريخها للعصور الرومانية القديمة وانتشار أشجار النخيل والزيتون على أراضيها.

 

و كانت واحة الغروب على موعد مع السعادة وتدفق شلالات الخير والنماء بتدفق مياه بئر  منطقة المنسوب شرق الواحة ضمن خطة وزارة الري لحفر ١٢ بئر في مختلف مناطق الواحة لمساعدة الأهالي في زراعة أهم المحاصيل التي تنتجها. 

 وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح الانتهاء من  أعمال حفر بئر منطقة خفض المنسوب بسيوة وسط فرحة الأهالي وبدء ضخ المياه من البئر الجديد  بعمق ١٠٥٠ مترا بطاقة  إنتاجية تصل إلى  ٣٥٠متر مكعب/ساعة. 

وأشار المحافظ إلي أن البئر الجديد سوف يساهم في ري الزراعات بالمنطقة  بمساحة ٥٠٠ فدانا واستصلاح مزيد من الأراضي ضمن خطة زيادة الرقعة الزراعية موضحا  أن البئر العميق الذي تم تفجيره سيستغل لري الزراعات  بمناطق (خفض المنسوب - الكاف- ريجو - الأمهات) ،

وأشار المحافظ أنه تم تنفيذ عدد من الآبار ضمن خطة وزارة الري أولهم بمنطقة أبوبكر الصديق بعمق ٩٥٠ مترا بجانب حفر عدد من الآبار المملحة المحيطة بالمكان تساهم في زراعة ٣٥٠ فدان و بئر آخر بمنطقة وفلة بعمق ٩٦٠ مترا يساهم في زراعة أكثر من ٣٥٠ فدان.

 
ويعد حفر الآبار بطريقة غير عشوائية من جانب الدولة بالواحة سوف يقضى على مشكلة الصرف الزراعي التي تعاني منها الواحة منذ سنوات. 

 

 

اقرأ أيضا: توقيع الكشف علي ١٠٦٣ شخصًا في قافلة طبية ضمن حياة كريمة بالواحات البحرية