نصائح هامة للمواطنين خلال التسوق الالكتروني بالجمعة البيضاء

 الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة
الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة

ترمز الجمعة البيضاء بالدول العربية،والبلاك فرايدي بالدول الغربية إلى التخفيضات على السلع والمنتجات ، والتي تتم عادة خلال شهر نوفمبر من كل عام، والكثير من المواطنين يتساءل وعن أسباب اختيار هذا التوقيت تحديدا من كل عام لإجراء التخفيضات، وكيف يمكن تحقيق الاستفادة المثالية من تلك التخفيضات، وشراء سلع جيدة بتخفيضات حقيقية .


وأوضح الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أنه ترجع تسمية الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي إلي بداية عام 1869 وهو التاريخ الخاص بالأزمة المالية التي حدثت في أمريكا،وما حدث خلالها  من كساد إقتصادي وخسائر مالية أدت إلي ركود في حركة البيع مما دفع المتاجر إلي تخفيض الأسعار والمنتجات لتشجيع المواطنين علي الشراء.


ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليدا في أمريكا يتم فيه تخفيض أسعار السلع التي تعود لسعرها الطبيعي بعد إنقضاء يوم الجمعة أو شهر نوفمبر.


أما في الدول العربية أطلق عليها الجمعة البيضاء مع بداية مواقع التسوق الإلكتروني عام 2014، وعليه فإن المتاجر الكبري والمتاجر الإلكترونية تقوم بعمل تخفيضات، وخصومات تصل إلي 70% بمناسبة عروض البلاك فرايدي وذلك علي جميع منتجات الملابس ولوازم البيت والهواتف وأجهزة الكمبيوتر ولعب الأطفال.

إقرأ أيضا|

تعرف على كيفية تفادي العروض الوهمية خلال الجمعة البيضاء


 وتتم هذه العروض في الدول العربية خلال شهر نوفمبر من كل عام وبالتحديد يوم 26 نوفمبر، ولكن بعض المتاجر تقوم بالتخفيضات كل جمعة خلال شهر نوفمبر.


ويري القاضي أنه مع استمرار وباء كورونا يختار العديد من الأشخاص تقليل زياراتهم إلي المتاجر ويفضلون التسوق عن طريق الإنترنت، ناصحا  كل من يريد التسوق والاستفادة من هذه العروض أن يتبع ما يلي قبل الشراء:


١ التعرف علي أسعار السلع أو المنتجات قبل الخصومات.
٢ بدء التسوق في وقت مبكر هذا العام لأن المنتجات الجيدة قد تباع بسرعة.
٣ تحديد المبلغ المراد التسوق به.
٤ مقاومة الاندفاع في الشراء خاصة إذا كانت جودة السلع غير متأكد منها.
٥ التأكد من جودة السلع أو المنتج عن طريق التأكد من سلامة المنتج ونوع الموديل ورقم التشغيل ومدة الضمان وخدمة ما بعد البيع.
٦ التعرف علي العروض عن طريق الصفحات الخاصة بالعلامات التجارية علي الفيس بوك والإنستجرام.
ولضمان الأمان خلال التسوق عبر الإنترنت يجب مراعاة ما يلي:
١ الحرص علي الشراء من المواقع التي لها سمعة طيبة مع مراجعة شروط البيع والتوصيل والإسترجاع والشحن.
٢ الحذر من السلع ذات السعر المنخفض للغاية.
٣ كتابة اسم مواقع الويب.
٤ استخدام كلمة سر معقدة.
٥ إنشاء حساب بريد إلكتروني خصيصا للتعامل مع التسوق عبر الإنترنت.
٦ التحقق من كشوف بطاقات الائتمان للتأكد من عدم وجود أي حالات غير سليمة يمكن علاجها في أسرع وقت