خطوات هامة لحماية سيارتك من السرقة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتشرت في الأونة الأخيرة، أساليب مبتكرة، في حوادث سرقة السيارات، لذا لابد من اتخاذ الحيطة والحذر من قبل أصحاب السيارات، رغم أن "الحذر لا يمنع القدر".

واعتمدت عصابات سرقة السيارات على عنصر "المغافلة"، ومن بين صورها، أن يستغل السارق ترك السيارة بنزول قائدها لأي سبب ويتناسى المفاتيح داخلها، أو أن يربط عبوة مياه غازية فارغة "كانز" بالسيارة من الخلف وعند تحرك السائق يسمع صوت فيترك سيارته لاستبيان الأمر ليغافله السارق باستقلال "ركوب" السيارة، ويفر هاربا بها.

ومن بين طرق سرقة السيارات، أن يترك مالك السيارة المفاتيح مع حارس العقار، الذي يستخرج نسخة منها، ويعطيها لآخر ليسرقها، وأن يخبرك شخص ما أنه سيتولى عملية "ركن" السيارة في مكان انتظار السيارات، في حين أنه مجهول وليس "سايس" من الأساس.

ومن الأساليب المبتكرة في سرقة السيارات، أن تقف فتاة جميلة على طريق سريع لتشير إلى سيارة قادمة، لتتظاهر بالضعف والمرض، ويكون رد الفعل المنطقي الإنساني في حالة كهذه أن تأخذ السائق الشهامة، ويقف ليعرض عليها توصيلها للمكان الذى تريد الذهاب إليه؛ لكن بمجرد توقفه لها يجد شخصين أو أكثر يظهران فجأة من خلفها، ويحملان الأسلحة البيضاء، ويكتشف أن الأمر حيلة للسرقة بالإكراه.

أوضح مسئول أمني سابق، أنه على قائدي السيارات اتخاذ الحذر وعدم ترك السيارة والمفاتيح بها، لأي سبب من الأسباب حيث يوجد أشخاص بالشارع يتربصون لذلك.

وأضاف المسؤول لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه لابد أن تطبق منظومة تتبع السيارات بتركيب أجهزة (GPS)، وهو عبارة عن جهاز صغير الحجم يتتبع السيارة عن بُعد، ويتحكم بها عن طريق استخدام شريحة موبايل والأقمار الصناعية، ومن خلال الجهاز، يُمكن لمالكها التحكم فى السيارة عن طريق فصل الكهرباء والبنزين عنها.

وأوضح المسؤول أن جهاز تتبع السيارات يكون مزود بـ"زر غير مرئي"؛ لإرسال استغاثة عند أي هجوم أو سطو على السيارة في حالة الطوارئ، وأن تلك الرسالة تكون نصية إلى ٥ أشخاص، تحدد لهم موقع السيارة.

ونوه على قائدي السيارات عدم التوقف لأي شخص ما في أي طريق سريع يشير للسيارة، وعدم الاستجابة لأي شخص يريد توقف السيارة على الطريق.

وأيضاً تدعيم السيارة بوسائل أمان إضافية، مثل جهاز إنذار، وجهاز قفل عجلة القيادة، مع وضع السيارة في مكان يخضع للمراقبة أثناء الليل.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا