دراسة تكشف مخاطر ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستخدم الكثيرون العدسات اللاصقة بشكل مؤقت أو دائم، سواء لغرض تسهيل الرؤية أو لأغراض جمالية، وأصبحت واحدة من العادات التي انتشرت في الفترة الأخيرة عند الكثير من الناس، ولكن لا يعلم معظمهم إنها تؤدي إلى أضرار صحية مثل التسبب في الإصابة في مشاكل في القرنية، وكذلك العدوى والإصابات الخطيرة التي يمكن أن تسبب فقدان البصر.

وكشفت دراسة أجريت في الأكاديمية الأميركية لقياس البصر، أن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم، يمكن هذا أن يحرم القرنية من التنفس وتنشق الكمية الكافية من الأوكسجين.


 وتبين من خلال الدراسة ، أن نقص الأوكسيجين يمكن أن يسبب انتفاخ القرنية، ما يسمح بتسلل البكتيريا إلى خلايا العين وحدوث الالتهاب.


ولذلك ينصح الخبراء بضرورة نزع العدسات قبل النوم وأن لمدة 15 دقيقة خلال فترة الاستراحة بعد الظهر، لتجنب تهيج العينين وإلى جفافهما.

وأضاف الخبراء أنه من المهم ألا تنام وأنت تضع العدسات اللاصقة فهذا يمكن أن يلحق الأذى بعينيك.

وعندما تنام من دون نزع العدسات اللاصقة، من الضروري أن تراجعي الطبيب الاختصاصي وخصوصاً إذا شعرت ببعض الأعراض المزعجة ومنها: الألم أو الانزعاج في العينين، الحساسية تجاه الضوء، احمرار العينين، تغير حالة الرؤية، عدم نزول الدمع. 


فهذا يعني أنك بدأت تعاني من مشكلة ما وأنه من الضروري أن تلجأ إلى الطرق العلاجية اللازمة للتخلص منها وخصوصاً في حال كنت تنام من دون نزع العدسات اللاصقة منذ سنوات.


 ومن الضروري أيضاً أن تهتم بنظافة هذه العدسات بشكل دائم لأنها تعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة.