«صناعة النواب» تجدد طلبها بتقنين أوضاع المصانع 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال المهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن دور اللجنة متمثل في تشجيع الصناعة ونعمل جاهدين لتقديم حلول واضحة لكل أزمة تواجه القطاعات والصناعات المختلفة من خلال تقسيم القطاعات بين نواب اللجنة وفحصها وتقديم حلول مناسبة لكل مشكلة.

وقال "معتز" أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجاهد صدقي نصار، بشأن المشكلات والتعقيدات وبطء الإجراءات التي تواجه مستثمري منطقتي الشروق والصفا بمحافظة القليوبية، طالبنا أكثر من مرة الخريطة الصناعية ونجدد طلبنا، قائلا: "محتاجين الخريطة الصناعية حتى تتمكن اللجنة من عملها عاوزين نشتغل ونساعدكم"

وأضاف معتز، نأمل بأن يمنع منح رخصة لأي مصنع إلا حسب احتياجات السوق لأن تكرار الصناعة الواحدة تؤدي إلى تدهورها وخسارة وإفلاس أصحابها دون الاستفادة منها.

وقال النائب مجاهد نصار عضو لجنة الصناعة ومقدم طلب الإحاطة، إن المشكلة بدأت منذ عام ٢٠٠٨ بعد التوقيع على العقود وتم الشراء فوجدنا نقصا بالخدمات. 


وأضاف "نصار" أن هناك أزمة أخرى واجهتنا من خلال تغيير الكيان القانوني في المنطقتين، موضحا أنه إذا تم تغيير النشاط يتم دفع ٥٠٪، مطالبا بأن يكون هناك ارتباط واضح بين المحافظة وبين التنمية الصناعية فالمنطقة تحتاج للكثير من الكهرباء بخلاف عدم وجود غاز. 

وعلق عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية: "نعلم جيدا أن هناك مشاكل ولكنها نتيجة عهود وسنين سابقة ونحاول جاهدين إيجاد حلول مناسبة لها".

وفيما يخص مشكلة الـ٥٠٪ من العقود؛ قال الهجان حاربنا كثيرا لتخفيضها من ٥٠٪ الى ١٠٪ لقيمة سعر البيع وتم التصديق عليها، كما كان هناك مبني اداري بالمنطقة لا يعمل وقمنا بتفعيله وعقدنا اجتماعات مع بعض الوزراء والمسئولين، كما تم تعيين مدير المناطق الصناعية هناك.

وأكد المحافظ أن هناك منطقة بالشروق حوالي ١٥ فدان تم تخصيص فدان منهم للخدمات والشرطة والإسعاف من أجل الحماية والأمن. 

وقال النائب علاء قريطم عضو لجنة الصناعة، نحن بحاجة لمعرفة الآلية التي ستجعل هذه المصانع تعود من جديد للإنتاج لدفع حركة الإنتاج بطاقتها حتي يتم توفير فرص عمل للشباب.

 ودعا قريطم جميع أصحاب المهن والصناعة بالانضمام للمنظومة الإنتاجية الصناعية للدفع بحركة الإنتاج بجانب تشغيل الشباب، مضيفا أن الصناعة هي عصب الدولة ونسعي للمنظومة الصناعية المالية الاقتصادية حتي تتوافق مع رؤية  مصر٢٠٣٠، مؤكدا أننا نأمل أن تكون الصناعة المصرية صناعة عالمية وتكون منتجات تتواكب مع العالم المتقدم وهذا ما تستحقه مصر وشعبها تحت قيادة الرئيس والحكومة الرشيدة.

فيما طالب النائب حافظ عمران بعمل منطقة أو سوق لتصنيع الأحذية بدلا من العشوائية وعدم قدرة الورش على بيع المنتجات، موضحا أن هناك حوالي من ٣٠٠ الى ٤٠٠ ورشة أحذية ولم يستطيعوا بيع منتجاتهم، قائلا: هناك عدد من أصحاب الورش تحول الى سائق توكتوك وترك مهنته.

كما طالب عمران أيضا بتقنين وضع المصانع، مشيرا إلى أن هناك أكثر من ٣٥ شركة أفلست وأغلقت بعد شهور بسيطة. 

ورد عليه المحافظ: "سندرس الأمر بعناية وسنسعى لإيجاد حل ومكان نحوله لسوق لهم حتي يتمكنوا من التصنيع والبيع بشكل منتظم ومرتب"

وقال اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية، إنه فيما يخص الأراضي الصناعية بدأنا اجتماعات منذ فترة ويتم عرض نتائجها على رئيس الوزراء كل ٣ شهور، كما تم تشكيل ثلاث لجان فرعية أولا لجنة وحدنا من خلالها  الإجراءات بالكامل ثم لجنة ثانية لتسعير أي أرض صناعية ثم لجنة ثالثة ومن خلالها البت الفني لدراسة الجدول كما نعمل حاليا على حصر جميع الأراضي الصناعية.