الجيش النمساوي ينجح في تدريب «كلاب» للكشف عن فيروس كورونا.. صور

صورة لأحد الكلاب المدربة
صورة لأحد الكلاب المدربة

قال الجيش النمساوي اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، إن الجيش النمساوي نجح في تدريب كلبين على شم فيروس كورونا، مما يضيف إلى مجموعة من الأدلة على أنه يمكن نشر الكلاب لتحديد حاملي الفيروس.

وجدت التجارب في جميع أنحاء العالم من تايلاند إلى بريطانيا أن الكلاب يمكنها استخدام حاسة الشم القوية للكشف عن فيروس كورونا بدرجة عالية من الدقة ، مما يشير إلى أنه يمكن نشرها بانتظام كخط أمان إضافي في الأحداث الكبيرة ونقاط الدخول الحدودية.

وبدأت المطارات في فنلندا وتشيلي في نشر الكلاب لفحص الوافدين بحثًا عن مرض "كوفيد-19" العام الماضي.

قامت السلطات النمساوية حتى الآن بتدريب كلبين، للكشف عن رائحة كورونا بعد استنشاق أكثر من 3000 عينة بما في ذلك من أقنعة الوجه المستخدمة ، بمعدل نجاح "أعلى بكثير من 80٪"، حسبما قالت وزيرة الدفاع النمساوية كلوديا تانر.

وأضافت في مؤتمر صحفي "عرفنا منذ فترة طويلة أن كلاب الخدمة لدينا يمكنها شم مواد مختلفة.. لكن ما حققناه هنا هو شيء مميز للغاية".

وذكرت تانر أن النمسا ليس لديها خطط محددة لنشر الكلاب المدربة على اكتشاف كورونا، لكنها ستساعد في تدريب الناس في البلدان الأخرى على كيفية تعليم الكلاب هذه المهارة.

وأشار رئيس مركز تدريب الكلاب في الجيش الكولونيل أوتو كوبيتش، إلى أن الأمر يتطلب كلبًا لديه خبرة سابقة في الشم لمواد أخرى حوالي أسبوعين حتى يتمكن من معرفة العينات المصابة بكوفيد-19، وثلاثة أشهر أخرى لتدريبه بالكامل.