منها الصفراء.. أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصاب دائما الأطفال في أول ثلاثة أشهر من عمرهم ببعض الأمراض الشائعة، نظرا لضعف مناعتهم في هذا السن، ورغم معرفة الأم المسبقة بهذه الأمراض، وكونها تصيب معظم الأطفال في هذه المرحلة، فإنها ينتابها الخوف والقلق على صحة طفلها ولا تهدأ أبدا إلا عندما يصبح طفلها سليما معافيا، ومن أبرز الأمراض التي تصيب الرضع منها:


_ الصفراء وهي حالة من عدم تمام نضج الكبد، ويصاب بها نصف عدد المواليد تقريبا بعد الولادة مباشرة، لذلك يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من مادة البليروبين بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء.


ولأن الكبد لا يكون قادرا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز، تظهر الصفراء، ويصاب بها الأطفال المولودين مبكرا.

_ الإمساك حالة من تيبس البراز وقسوته فتصبح حركة الأمعاء صعبة وهي مؤلمة وقد تتسبب في جرح فتحة الشرج، ويشعر الطفل بآلام في البطن ومغص. 

 وقد يتعرض لها الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية أكثر من غيرهم بسبب نقص الألياف في الحليب بعكس المعتمدين على الرضاعة الطبيعية.

_ بروز السرة من فتحة الحبل السري المتبقية وغالبا ما يصاب بها معظم الأطفال وينتهي الأمر سريعا خلال أسبوعين، لذلك لابد من العناية بنظافة السرة جيدا حتى لا تصاب بالتهابات وغسلها بإضافة الكحول المخفف مرتين يوميا حتى سقوطها.

_ الجفاف وهو عرض سببه الإسهال أو القيء ، ويتم علاجه من خلال إرضاع الطفل إن كان ما زال لا يتناول شيء غير لبن الأم، وتعويضه بسوائل أخرى مع الرضاعة إن كان أكبر من ذلك مثل الماء والعصائر الطبيعية والشوربة ومحلول معالجة الجفاف وغيرها.


_ يعاني كل الأطفال من المغص في فترة من فترات نموهم، ويبدأ البكاء دون سبب ظاهر، وغالبا ما يكون البكاء عال متواصل، وبعض الخبراء يظنون أن سببه يرجع إلى عدة أشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمى للرضيع أو الحساسية وغيرها من الأسباب المحتملة.


_ الإسهال والقيء هو ليونة البراز وأحيانا سيولته وقد يظهر معه مخاط، وغالبا ما يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو نزلة معوية بسبب البرد أو حساسية مفرطة أو آثار جانبية لمضادات حيوية أو أدوية، وهذا يعتبر أكثر خطرا من الإمساك بسبب فقد الطفل لسوائل جسمه وهو في هذا مثل القيء.

_ تعتبر الحمى هي ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة، وغالبا ما تكون عرضا لأمراض بسيطة مثل نزلات البرد والإصابة بأنواع العدوى المختلفة أو النزلات المعوية، وأحيانا التطعيمات المختلفة. 

_ حبوب الوجه وقشرة الرأس تظهر على معظم الرضع بعض الحبوب في الوجه في شكل نوعين الأول برؤوس بيضاء أشبه بحبوب الشباب عند الكبار بسبب مستوى الهرمونات عند الأم أثناء الحمل.


وينصح الأطباء بغسلها بالماء الفاتر وصابون محدد وتشفى وحدها بعد فترة الثلاثة أشهر دون أن تترك أي علامة، أما النوع الثاني فيكون ذو لون أحمر أشبه بالحساسية وغالبا ما تكون كذلك بالفعل إما بسبب نوع اللبن الصناعي أو طعام تناولته الأم في حالة الرضاعة الطبيعية.