اليمن تستدعي سفيرها من لبنان للتشاور بسبب أزمة تصريحات جورج قرداحي

علم اليمن
علم اليمن

استدعت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، سفيرها لدى لبنان عبد الله الدعيس، وذلك للتشاور حول تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والتي وصفتها بـ"المستهجنة"، وذلك بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيانٍ صادرٍ عنها، إن "حكومة الجمهورية اليمنية إذ تشير إلى رسالة الاحتجاج التي سلمها سفير الجمهورية اليمنية في بيروت إلى الخارجية اللبنانية يوم الاربعاء الموافق 27 اكتوبر 2021، بشأن التصريحات المستهجنة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، وانحراف تلك التصريحات عن الموقف العربي الداعم للقضية اليمنية العادلة في مواجهة مليشيا انقلابية التي أوغلت في الإجرام والانتهاكات بحق أبناء الشعب اليمني فإنها تعلن استدعاء سفيرها في بيروت للتشاور".

وأضاف البيان أن "اليمن حكومة وشعبًا سيستمر في مواجهة المشروع الإيراني ومليشياته، ولن تكون إلا صمام الأمان للجزيرة العربية والمنطقة عمومًا، أمام مشاريع الموت والدمار التي يحملها النظام الإيراني وأدواته".

وكانت الحكومة السعودية، قد أعلنت الجمعة الماضية، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج "برلمان شعب" على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

وأعلنت حكومة المملكة البحرينية كذلك عن منحها السفير اللبناني علي أراضيها مهلة لمدة 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي عن أسفه من إجراءات السعودية إزاء بلاده، وقال إنه يجري اتصالات للمساعدة في تهدئة الأزمة مع السعودية.

وناشد ميقاتي الزعماء العرب المساعدة في تجاوز الأزمة مع السعودية، وقال في بيان إن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي لا تمثل وجهات نظر الحكومة، وأكد حرصه على العلاقات اللبنانية الخليجية.

اقرأ أيضًا: الرئيس اللبناني: معالجة الخلاف مع السعودية وعدد من دول الخليج «مستمر»