«القاهرة السينمائي» يقتنص ١١ فيلما في عروضه العالمية الأولى

لقطة من فيلم «قطيع خراف»
لقطة من فيلم «قطيع خراف»

كشف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن أفلام العروض العالمية والدولية الأولى التى يقدمها ضمن فعاليات الدورة الـ 43، التى تنطلق فى الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل، وهى ١١ فيلماً بينها ٩ أفلام عرض عالمى أول، وفيلمين عرض دولى أول، ٤ منها تشارك فى المسابقة الدولية، و٥ فى مسابقة آفاق السينما العربية، وفيلماً ضمن العروض الخاصة وآخر ضمن البانوراما الدولية.


ففى المسابقة الدولية يعرض الفيلم التونسى «غُدوَة» عرض عالمى أول وهو بطولة وإخراج النجم ظافر العابدين فى أولى تجاربه الإخراجية، ويدور حول العجوز «حبيب» الذى تتدهور حالته الصحية ويؤثر ماضيه السياسى على حاضره، فيجتمع بابنه من زوجته السابقة أحمد ويتبادلا الأدوار.


وفى المسابقة نفسها يعرض فيلم «بنات عبدالرحمن» من الأردن، عرض عالمى أول، ويدور حول أربع شقيقات يعدن إلى منزل العائلة بعد سنوات، لحل لغز الاختفاء المفاجئ لوالدهن.


وينطلق العرض العالمى الأول للفيلم الأرجنتينى «سبع كلاب» ويتناول قصة «إرنستو» الذى يعيش مع كلابه السبعة فى شقة صغيرة، بينما يحاول جيرانه دفعه للتخلص من كلابه التى تزعجهم.


ويعرض فيلم «بنات» من ألمانيا وإيطاليا واليونان فى عرضه الدولى الأول بالمسابقة نفسها، ويدور حول مارثا وبيتى، اللتين تعرفان بعضهما منذ عشرين عاما، ويزيف والد مارثا أمنية موته فقط لرؤية حب حياته مرة أخرى، وما بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا.


ويفتتح مسابقة آفاق السينما العربية خارج المسابقة الفيلم السعودى «بلوغ» فى عرضه العالمى الأول، وهو من إخراج ٥ مخرجات وأحداثه مقسمة إلى ٥ أفلام تتناول قصصا نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة فى المجتمع.


وفى المسابقة نفسها يعرض فيلم «لو انهارت الجدران» من المغرب عرضاً عالمياً أول، وأحداث الفيلم تسرد قصة امرأة عجوز تجلس وسط دار عرض سينمائى شبه مهدمة، كمتفرج وحيد، تستغرق فى عشرات الأفكار، والمشاعر، والصور المتحركة فوق شاشة الذاكرة.


ويعرض فيلم «من القاهرة» لأول مرة عالمياً وهو وثائقى مصرى يوثق حياة هبة وآية الشابتان اللتان تعيشان وحدهن فى القاهرة، حيث تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.

 


وكذلك فيلم «يوميات شارع جبرائيل» من فلسطين، وتتناول أحداث الفيلم فترة الحظر فى باريس بسبب جائحة كورونا، حيث تتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التى يعيشها المخرج رشيد مشهراوى فى معزله.

 


ويعرض الفيلم التونسى «قدحة» لأول مرة عالمياً، وخلال الفيلم يتعرض الطفل قدحة إلى حادث مرور يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التى تغطى مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغيير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.


وفى البانوراما الدولية يعرض فيلم «قطيع خراف» لأول مرة دولياً، وهو فيلم روائى من إنتاج اليونان وألبانيا وصربيا، وتدور الأحداث حول «ثاناسيس» الذى لا يستطيع سداد دينه لـ «ستيليوس»، وعندما يكتشف أن «أبوستوليس» فى نفس الموقف، يطلب منه الانضمام إليه من أجل عقد صفقة أفضل مع ستيليوس وبينما يحاول إشراك المزيد من اللاعبين فى اللعبة، يصل اثنان من رجال العصابات إلى المدينة للضغط على المدينين.


وفى برنامج العروض الخاصة يعرض الفيلم المصرى «تمساح النيل» لأول مرة عالميا، والفيلم يتابع عدة مراحل فى حياة السباح المصرى العالمى عبداللطيف أبو هيف.

 

يشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائى، كان قد أعلن مؤخرا، عن اختيار المخرج الصربى إمير كوستوريتسا، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43.

 

اقرأ أيضاً | « أمير كوستوريتسا » رئيساً للجنة تحكيم مهرجان القاهرة