بمشاركة وزير التعليم العالي و١٢ سفيرا أفريقيا.. انطلاق فاعليات "اليوم الأفريقي" بالجامعة اليابانية   

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

انطلقت اليوم الثلاثاء، فاعليات "اليوم الأفريقي" ‏الذي تنظمه الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ومقرها بمدينة برج العرب، والتي يشارك فيه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى عبر "الفيديو كونفرانس"، بحضور الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة، ماساكي سوزوكي نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا  للعلاقات الدولية و 12 سفيرا إفريقيا.

 

اقرأ ايضا|عبد الغفار: 424 مستشفى مخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي

 
وقدم الدكتور معتز عبد الوهاب ممثلا عن  الجامعة اليابانية عرض لأهم البرامج والمنح التي تقدمها للطلاب الأفارقة.

 

بدوره، أكد د.ماساكى سوزوكى نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا  للعلاقات الدولية أن الجامعة قامت بتخصيص 150 منحة للدراسات العليا للطلاب في افريقيا ممولة بالتعاون بين حكومتي مصر واليابان.
وتهدف المنحة إلى إعداد كوادر أفريقية ذات خبرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار للمساهمة في دعم التنمية في افريقيا موضحا انه يتم قبول 50 طالبًا سنويًا لمدة 3 سنوات ، كما أُعلن في مؤتمر طوكيو الدولي السابع حول التنمية الأفريقية TICAD-7

 

شارك في الفاعلية سفراء دول كينا و أنجولا  سيرلايون  وتنزانيا ونيجيريا  ساح العاج وغانا والسنغال و روندا زامبيا و أوغندا  مالاوى وبحضور السفير اليابانى  ومدير مكتب الجايكا بمصر  وحضور عمداء كلبات الجامعة اليابانبة د.منى جمال الدين ود.محمد أبو زهادو د.عمرو الطويل  ود.عادل ريان ولفيف من اعضاء هيئة التدريس.


يتضمن برنامج اليوم الأفريقي تنظيم حوار مفتوح مع الطلاب الدوليين بالجامعة وعرض أداء ترفيهي للطلاب. كما يتضمن معرض الثقافة اليابانية والأفريقية وجولة في الحرم الجامعي.