أمريكا وروسيا والصين فى المقدمة

أفضل 10 حاملات طائرات في العالم | صور

أفضل حاملة طائرات على الإطلاق في العالم
أفضل حاملة طائرات على الإطلاق في العالم

تعتبر حاملة الطائرات هي رمز للمكانة والقوة للقوات البحرية في جميع أنحاء العالم، وأحدثت هذه "البوارج" فرقًا كبيرًا في نظام الدفاع في العديد من الدول.

 

تُعرف حاملات الطائرات العملاقة ، باسم "القواعد الجوية العائمة" ، وهى قادرة على حمل الطائرات وتسليحها ونشرها و الهبوط مرة أخرى عليها ، يمكن لهذه السفن حمل العديد من الطائرات بما في ذلك المقاتلات والطائرات الهجومية والمروحيات.

 

تعمل معظم القوى العالمية على بناء  ناقلات طائرات متطورة تقنيًا لحماية حقوقها ومصالحها البحرية. هناك 41 حاملة طائرات تعمل من قبل ثلاثة عشر دولة في جميع أنحاء العالم.

 

فيما يلى تقرير عن أفضل حاملة طائرات على الإطلاق في العالم من حيث الإمكانيات والتسليح وقدرتها على حمل الطائرات المختلفة فى البحر :

 

المركز الأول
حاملة الطائرات "فورد كلاس" الأمريكية

 

فئة فورد هي خليفة لفئة نيميتز. هذه هي أكبر وأقوى السفن الحربية التي تم بناؤها على الإطلاق. ومن المتوقع أن يتم بناء مجموعه مكونة من 9-10 حاملات طائرات جديدة من فئة فورد. ستحل هذه السفن محل السفن الحربية من فئة Nimitz و Nimitz المحسّنة. ستكون حاملات الطائرات من فئة فورد هي الدعامة الأساسية للقوات البحرية الأمريكية طوال القرن الحادي والعشرين.
   تصميم حاملة الطائرات من فئة فورد مشابه لتصميم نيميتز وتمتلك حاملات الطائرات الجديدة ممر إطلاق للطائرات أصغر حجمًا وأكثر تخفيًا. حاملات الطائرات الجديدة لديها نفس الإزاحة مثل فئة Nimitz السابقة ، ولكنها مزودة بأنظمة أكثر آلية وفعالية.

 

 حاملة الطائرات الأمريكية طراز "فورد" تحمل 85 طائرة ثابتة الجناحين أو طائرات "V/STOL" عمودية الإقلاع أو طائرات هليكوبتر أو مركبات جوية بدون طيار. وستشمل هذه المقاتلات F-35B / C و F / A-18E / F Super Hornet متعددة الأدوار ، وطائرة الحرب الإلكترونية EA-18G Growler ، وطائرة الإنذار المبكر E-2D Advanced Hawkeye ، وطائرات الهليكوبتر البحرية MH-60R و MH-60S. 
لذلك يعد امتلاك حاملة طائرات من هذا الطراز  قوة أكبر وأقوى من القوة الجوية الكاملة للعديد من الدول.

 

   تشمل الأسلحة الدفاعية من فئة فورد قاذفتين مع 16 صاروخًا من طراز Evolved Sea Sparrow (ESSM) لكل منهما. تستخدم هذه الصواريخ كحائط صد قوي و جوى ضد الصواريخ عالية السرعة والمناورات المضادة لمدفعية السفن. كما أن لديها قاذفتان تحمل 21 صاروخًا من طراز Rolling Airframe (RAM) تستخدم أيضًا ضد الصواريخ المضادة للسفن من مسافة قريبة. هناك أيضًا أربعة أنظمة أسلحة قريبة من طراز Phalanx عيار 20 ملم.

 

المركز الثانى
حاملة الطائرات " نيميتز المعدلة " الأمريكية

تم بناء هذه الناقلات العملاقة بعدد 10 حاملات طائرات ، بما في ذلك 3 حاملات طائرات من فئة Nimitz و7 حاملات طائرات محسنة من فئة Nimitz.
    يمكن أن تحمل حاملات الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية حوالي 80 طائرة ثابتة الجناحين وطائرة هليكوبتر. تحمل هذه السفن مقاتلات F / A-18E / F Super Hornets متعددة الأدوار ، و طائرة هجوم أرضي F / A-18C Hornets ، وطائرة الحرب الإلكترونية EA-6B Prowlers ، وطائرة الإنذار المبكر E-2C Hawkeye ، وطائرة النقل C-2 Greyhound و طائرات هليكوبتر مختلفة للاستخدام والنقل وعمليات الحرب المضادة للغواصات.

    تحمل هذه الناقلات الفائقة عادةً أكثر من 60 طائرة. ومع ذلك ، فإنها قادرة على حمل عدد أكبر يبلغ 130 طائرة من طراز F / A-18 هورنتس.

    تمتلك هذه الناقلات العملاقة أنظمة دفاع ذاتي آلية ضد صواريخ كروز المضادة للسفن من خلال دمج وتنسيق أسلحة السفينة وأنظمة الحرب الإلكترونية.

    في العقود القادمة ، من المقرر أن يتم استبدال جميع هذه السفن بحاملات الطائرات الجديدة من فئة فورد.

المركز الثالث
حاملة الطائرات " كوزنتسوف " الروسية

تم إطلاق حاملة الطائرات الروسية "كوزنتسوف" بالبحرية الروسية في عام 1991. وهي أصغر حجماً من حاملات الطائرات الأمريكية العملاقة ، لكنها تحمل أسلحة هجومية قوية.
تحمل هذه السفينة الحربية حوالي 40 طائرة ثابتة الجناحين وطائرات هليكوبتر ، بما في ذلك مقاتلات التفوق الجوي Su-33 القائمة على الناقلات وإصدارات مختلفة من طائرات الهليكوبتر Ka-27. وأيضًا قادرة على حمل طائرة Su-25UTG ذات المقعدين و تستخدم فى تدريب الطيارين.

   حاملة الطائرات الروسية "كوزنتسوف" هى أيضاً مدمرة من العيار الثقيل وليس مجرد حاملة طائرات. فهي تحمل عددًا من الأسلحة الهجومية المرتبطة عادةً بمنصات إطلاق الصواريخ الموجهة، وقادرة على الاشتباك مع الأهداف السطحية وتحت الماء كالغواصات والأهداف المحمولة جوا و تعمل بالنفط بدلاً من مفاعل نووي.

   تعاني حاملة الطائرات الروسية "كوزنتسوف" من مشاكل في نظام دفع السفينة لذلك حدث العديد من حوادث الطائرات التى على متنها.
تسعى روسيا للحفاظ على حاملة الطائرات الوحيدة لديها وإبقائها عاملة وتطويرها باستمرار، ولا توجد خطط لدى روسيا لإستبدال حاملة الطائرات الخاصة بها إلى الآن، لذلك ومنذ عام 2018 ، يتم إصلاح حاملة الطائرات الروسية وتجديدها وترقيتها من أجل إطالة عمرها التشغيلي.


المركز الرابع
حاملة الطائرات " شاندونغ " الصينية

في عام  2019  أطلقت الصين حاملة طائرات معدلة ومطورة باسم Shandong. إنها أول حاملة طائرات تم تصنيعها في الصين.

   تستطيع حاملة الطائرات الصينية " شاندونغ " أن تحمل ما يقرب من 44 طائرة ذات أجنحة ثابتة وطائرات هليكوبتر. وتحمل مزيج من مقاتلات الجو الصينية طراز J-15 وطائرات الهليكوبتر البحرية Z-8 وطائرات الهليكوبتر الروسية للإنذار المبكر من طراز Ka-31، هذه الحاملة الصينية مزودة فقط بأسلحة دفاعية قصيرة المدى.

المركز الخامس
حاملة الطائرات " الملكة إليزابيث " البريطانية


تم إنشاء حاملة الطائرات طراز HMS Queen Elizabeth " الملكة إليزابيث " البريطانية عام 2009. ودخلت الخدمة عام 2017.
تعد حاملات الطائرات فئة  " الملكة إليزابيث " أو "كوين إليزابيث" أكثر قدرة مقارنة بحاملات الطائرات الخفيفة السابقة من فئة Invincible. يمكنها أن تحمل أكثر من 40 طائرة ثابتة الجناحين وطائرات هليكوبتر.
   حاملات الطائرات  فئة الملكة إليزابيث لها أبعاد وإزاحة متشابهة إلى حد كبير مع حاملة الطائرات الروسية "كوزنتسوف" و وحاملة الطائرات الصينية "لياونينغ".تحمل  حاملات الطائرات  فئة الملكة إليزابيث مقاتلات أخف وزنا من طراز F-35B متعددة الأدوار . تقوم هذه المقاتلات أيضاً بمهام الدفاع الجوي والهجوم الأرضي والاستطلاع. هناك أيضًا مزيج من طائرات الهليكوبتر CH-47 Chinook و Merlin و AW159 (المعروفة سابقًا باسم Lynx Wildcat) لأدوار الحرب المضادة للغواصات.

المركز السادس
حاملة الطائرات " شارل ديغول " الفرنسية

حاملة الطائرات " شارل ديغول " الفرنسية تعمل بالطاقة النووية. تم إعتمادها فى البحرية الفرنسية عام 2001إلى الآن. وهي حاملة الطائرات الوحيدة التي تعمل بالطاقة النووية التي بنيت خارج الولايات المتحدة.
    يمكن لـحاملة الطائرات الفرنسية "Charled de Gaulle" حمل أكثر من 40 طائرة ثابتة الجناحين وطائرات الهليكوبتر، يمكنها أيضاً حمل أكثر من 30 مقاتلة رافال متعددة المهام. كما تحمل طائرات الإنذار المبكر المحمولة جوا من طراز E-2C Hawkeye بالإضافة إلى مروحيات SA 365F Dauphin أو AS 322 Cougar.

المركز السابع 
حاملة الطائرات " فيكراماديتيا " الهندية


حاملة الطائرات الخفيفة "Vikramaditya" التابعة للبحرية الهندية هي الإصدار المعدل من فئة " كييف" الروسية تم بيعها إلى الهند في عام  2004. تم تكليفها للخدمة فى البحرية الهندية في عام 2014.
    يمكن لـ حاملة الطائرات الهندية  " فيكراماديتيا " حمل حوالي 30 طائرة ثابتة الجناحين وطائرات هليكوبتر ، بما في ذلك طائرات MiG-29KU و MiG-29KUB متعددة المهام ، وطائرة هجومية أرضية Sea Harrier STOVL ، وطائرات هليكوبتر HAL Dhruv ، وطائرات هليكوبتر من طراز Ka-31 للإنذار المبكر. السعة القصوى 30 طائرة و 6 طائرات هليكوبتر و مسلحة فقط بأسلحة دفاع جوي قصيرة المدى.

المركز الثامن
حاملة الطائرات " ساو باولو " البرزيلية

ساو باولو هي حاملة طائرات من طراز "Clemenceau". تم تكليفها في الأصل مع البحرية الفرنسية في عام 1963 باسم "فوش". ثم تم بيع السفينة إلى البرازيل في عام 2000 حيث أصبحت الرائد الجديد للبحرية البرازيلية.
    يمكن أن تحمل ساو باولو مزيجًا يصل إلى 40 طائرة. لكن حاملة الطائرات هذه تعمل حاليًا بشكل أساسي لتدريب الطيارين لقدرتها الهجومية المحدودة.


المركز التاسع 
حاملة الطائرات " كافور" الإيطالية

تم تشغيل حاملة الطائرات الخفيفة Cavour في عام 2008 وهي حاليًا رائدة جديدة في البحرية الإيطالية.
تم تصميم هذه السفينة الحربية الحديثة لتشغيل طائرات V / STOL وطائرات الهليكوبتر والعمل كمركز قيادة يمكن لـ Cavour أيضًا نقل الأفراد والمركبات العسكرية.

    يمكن أن تحمل كافور أكثر من 20 طائرة ثابتة الجناحين وطائرات هليكوبتر. وتحمل على متنها حاليًا طائرات هجومية أرضية من طراز Boeing V-8B Harrier II Plus. في المستقبل القريب ، سيتم استبدال هذه الطائرات بـ Lockheed Martin F-35Bs الجديدة.

    بالنسبة للمرافق والحرب المضادة للغواصات وأدوار المراقبة المحمولة جواً ، تقوم حاملة الطائرات الخفيفة بتشغيل طائرات هليكوبتر EH-101 و NH-90 و SH-3D المضادة للغواصات والقيام بأعمال المراقبة.
    تمتلك حاملة الطائرات الخفيفة هذه قدرة هجومية برمائية. يمكنها نقل دبابات القتال الرئيسية والمركبات الهجومية البرمائية في حظيرة طائراتها. كما أنها تستوعب فوج مكون من 325 من المشاة البحرية.

المركز العاشر
حاملة الطائرات " شاكري ناروبيت" التايلاندية

تم بناء حاملة الطائرات الخفيفة " شاكري ناروبيت" في إسبانيا. تم تشغيلها مع البحرية الملكية التايلاندية في عام 1997. وهي أول حاملة طائرات يتم تشغيلها من قبل دولة في جنوب شرق آسيا.
تستطيع حمل حوالي 30 طائرة ثابتة الجناحين وطائرات هليكوبتر. وتحمل الطائرات الهجومية الأرضية AV-8S Matador وطائرات الهليكوبتر S-70B Seahawk أو Sea King أو CH-47 Chinook للارتداء المضاد للغواصات ومهام المرافق والنقل.

   ومع ذلك ، فإن حاملة الطائرات التايلاندية" Chakri Naruebet" تفتقر إلى الأسلحة الدفاعية ، هذه السفينة محمية فقط بصواريخ موجهة قصيرة المدى تعمل بالأشعة تحت الحمراء من طراز ميسترال.

تقوم حاملة الطائرات "Chakri Naruebet" بعدد قليل من الطلعات التشغيلية ، وعندما يتم إطلاقها في البحر ، عادة ما يكون على متنها أفراد من العائلة المالكة التايلاندية. لذلك لا يُنظر إلى جاملة الطائرات هذه على أنها ناقلة برمائية قادرة على الحرب أكثر من كونها أغلى يخت ملكي عائم.