أخر الأخبار

11 فيلمًا من مهرجان الجونة تم ترشيحهم لجائزة الأوسكار

 مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

 احتفى مهرجان الجونة السينمائي، باختيار 11 فيلمًا شاركت في فعالياتها لتمثيل بلدانهم في فئة أفضل فيلم دولي لجوائز الأكاديمية (الأوسكار) الـ94 والتى من المقرر الإعلان عن القائمة القصيرة التي تضم 15 مرشحًا في 21 ديسمبر 2021، بينما سيتم الإعلان عن المرشحين الخمسة النهائيين في 8 فبراير 2022. 

 

من مصر، ترشح فيلم "سعاد" لآيتن أمين، الذي شارك سابقًا كفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج في الدورة الثانية لمنصة الجونة السينمائية. ومن العالم العربي أيضًا، ترشح فيلم "علي صوتك" للمخرج المغربي نبيل عيوش، الذي عُرض في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي. 

شاهد ايضا :- بشري في أحدث إطلالاتها بفستان فوشيا منفوش علي انستجرام بمهرجان الجونة

من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، اختير الفيلم البلجيكي "ملعب" للاورا فونديل، وهو الفيلم الذي فازت ممثلته مايا فاندربيك بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة. كما تم اختيار "مبنى أبيض" لكافيس نانج لتمثيل كمبوديا، وفيلم ناتالي ألفاريز ميسين "كلارا سولا" لتمثيل كوستاريكا، و"أسوأ شخص بالعالم" ليواكيم ترير لتمثيل النرويج، و"مقصورة رقم 6" ليوهو كوشمانين لتمثيل فنلندا.  

 

من قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة للدورة الخامسة للمهرجان، اختير فيلم "إرخاء القبضات" لكيرا كوفالينكو لتمثيل روسيا، و"أنا رَجُلك" لماريا شرايدر لتمثيل ألمانيا و"فرار" ليوناس بوهر راسموسن لتمثيل الدنمارك. 

 

أخيرًا، اختير "واحة" لإيفان إيكيتش لتمثيل صربيا، وكان الفيلم قد شارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة، حيث حصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم.