رئيس وزراء التشيك ينتقد «الاتفاق الأخضر» الأوروبي ويصفه بـ «المُفرط في الطموح»

رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش
رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش

انتقد رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش "الاتفاق الأخضر" الأوروبي، ووصفه بأنه مفرط في الطموح وغير عقلاني في وقت تتعرض فيه القارة للتهديد بفقر الطاقة.
وقال بابيش -في كلمته أمام مؤتمر تغير المناخ "كوب 26" المنعقد في مدينة جلاسكو الاسكتلندية، حسبما ذكر راديو براج الدولي، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، إن الحظر المقترح على المحركات القابلة للاحتراق بحلول عام 2035، والذي يريد الاتحاد الأوروبي من خلاله تحقيق انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 سيكون له تأثير ضئيل دون التزام مماثل من قبل الملوثين الرئيسيين في العالم مثل الصين والولايات المتحدة.
وأضاف بابيش أن اقتراح خفض 55 بالمائة من الانبعاثات الكربونية بحلول 2030 لا يولي أي اهتمام لشروط وتصرفات الدول الأعضاء الفردية، أو نسبة الصناعة إلى الناتج المحلي الإجمالي، مشددا على أهمية أن تكون الدول قادرة على اختيار مزيج الطاقة الخاص بها لتحقيق الحياد الكربوني.
وتهدف الاستراتيجية البيئية للمفوضية الأوروبية المعروفة باسم "الاتفاق الأخضر" إلى خفض الانبعاثات الكربونية، وإيجاد فرص العمل وتعزيز الابتكار، فيما أكدت المفوضية الأوروبية أن الهدف من الاتفاق هو "التوفيق بين الاقتصاد وكوكب الأرض".
اقرأ أيضا: بسبب الضباب..إلغاء وتأجيل أكثر من 200 رحلة جوية في مطارات موسكو