المكسيك تحتفل بـ«يوم الموتى»

احتفالات المكسيك بيوم الموتى
احتفالات المكسيك بيوم الموتى

مكسيكو سيتى - وكالات الأنباء:
اشتهرت هوليوود بالفيلم الكرتونى «كوكو» وفيلم «طيف» لجيمس بوند المستوحيين بالفعل من تقليد مكسيكى هام تعود جذوره لآلاف السنين، قبل وقت طويل من وصول المستوطنين الإسبان هو «يوم الموتى» الذى اصبح مزيجًا من التقليد القديم من حضارة الأزتك تم دمجه مع المعتقدات الكاثوليكية الحديثة، لإحياء ذكرى الموت كعنصر آخر من عناصر الحياة وكوسيلة لتذكر وتكريم الأجداد والأسلاف الذين رحلوا عن الحياة فى البلاد.
ويبدأ الاحتفال بيوم الموتى يوم 28 اكتوبر ويستمر حتى 2 نوفمبر حيث تجتمع الأسر لتكريم موتاهم، معتقدين أن الموتى يهبطون بأرواحهم إلى الأرض مجدداً.
ويسعى المحتفلون إلى تكريم الموتى من كل أسرة بإضاءة الشموع، وتقديم المأكولات التى كانت مفضلة لدى موتاهم، علاوة على أكاليل الزهور التى توضع على المقابر.
وتمتلئ الأسواق المكسيكية خلال ايام الاحتفال بالجماجم المزخرفة المصنوعة من السكر أو الشيكولاته والزينة الورقية.. فيما تزين العائلات منازلها بصور احبائهم الذين رحلوا بجوار الشموع والمعجنات المكسيكية التقليدية .
وبالرغم من أن الاحتفال يعتبر تقليدا مكسيكيا فى المقام الأول ، إلا أن الدول الكاثوليكية الأخرى فى جميع أنحاء العالم تحتفل به حيث يقومون بتكريم موتاهم والصلاة من اجلهم.