رئيس الوزراء الفلسطيني: ممارسات إسرائيل هي أخطر تهديد للمناخ والبيئة

محمد اشتية
محمد اشتية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين 1 نوفمبر، إن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي هي أخطر تهديد للمناخ والبيئة في فلسطين.

جاء ذلك خلال كلمته في أعمال قمة المناخ، التي تستضيفها مدينة جلاسكو الاسكتلندية، وبدأت أعمالها يوم أمس الأحد.

وقال اشتية: "إن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان الهادفة لجرف الأرض واحتلال التلال وتحويل مساحات خضراء إلى كتل اسمنتية لتصبح مستعمرات واستنزاف مصادر المياه وجفاف عدد كبير منها، واعتداءات المستعمرين على الأرض والحجر والشجر، لهو أمر يدعو إلى التوقف الفوري عن هذه الاعتداءات"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف أن "الناظر إلى خارطة فلسطين الحديثة يرى كيف يتم تدمير البيئة بشكل ممنهج، فقد اقتلعت إسرائيل منذ عام 1967 حوالي 2.5 مليون شجرة منها حوالي 800 ألف شجرة زيتون".

وأردف قائلًا: "إن الموازنة المائية في فلسطين تبلغ حوالي 800 مليون متر مكعب في السنة، تسرق منها إسرائيل 600 مليون متر مكعب، فإن هذا الإفقار المائي هو جزء من سياسة استعمارية ممنهجة تتبناها إسرائيل لتصحير أرضنا ودفع أصحابها منها لتسهيل مصادرتها واستعمارها".

وتابع قائلًا: "إن البحر الميت ينزف بسبب استنزاف مقدراته وما تستخرجه إسرائيل منه من معادن وأملاح لخدمة صناعاتها، وسوف يجف هذا عام 2044 إذا ما استمرت إسرائيل بأعمالها الحالية، فلسطين لها 34 كيلومترًا طول على البحر الميت ونحن لا نستطيع حتى الوصول إلى شواطئه".

اقرأ أيضًابايدن يعتذر عن انسحاب أمريكا من اتفاق باريس للمناخ في عهد ترامب