وزير خارجية لبنان: فشلنا فى حل الأزمة مع السعودية

ميقاتى: ناشدت قرداحى تغليب الحس الوطني

نجيب ميقاتى
نجيب ميقاتى

بيروت - وكالات الأنباء:
أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، عن فشل خلية الأزمة الحكومية لحل التوتر الحالى مع السعودية.
وقال بوحبيب، فى حديث لقناة «الجديد» اللبنانية: «لم يعد هناك وجود للخلية التى انتهى أمرها نتيجة فشلها ونحن الآن جميعا على اتصال مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي».
وأوضح حسب القناة: «الخلية فشلت لأن الأزمة أصبحت أكبر من الوزارات وأكبر من لبنان بسبب عوامل خارجية وداخلية أيضا وهى لن تجتمع مرة أخرى».


وتابع بوحبيب: « المشاكل بين أى دولتين يتم حلها عبر الحوار».
وأكد: «لن نقبل أن تحل أى أزمة على حساب السعودية أو على حساب لبنان ولتتحرك جامعة الدول العربية وتدعو إلى الحوار».
فى الوقت نفسه، نقلت قناة «الميادين»، عن رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، قوله إنه «ناشد وزير الإعلام جورج قرداحى بأن يغلب حسه الوطنى على أى أمر آخر».


وأشارت «الميادين» فى تصريحات نقلتها وكالة رويترز أيضا، إلى أن «ميقاتى رأى أن مناشدته لم تترجم واقعيا»، ونقلت عن ميقاتى قوله: «نحن أمام منزلق كبير، وإذا لم نتداركه، سنكون وقعنا فى ما لا يريده أحد».. وكان جورج قرداحى قد أكد فى حديث مع قناة «الجديد»، أن استقالته من الحكومة «غير واردة»، بعد الأزمة مع دول الخليج إثر تصريحاته حول حرب اليمن.
فى غضون ذلك، قال وزير الداخلية والبلديات اللبناني، بسام مولوي، إنه يجب تطبيق الإجراءات المطلوبة وإنجاز إصلاحات شاملة كـ»خطوة أولى» لترميم علاقات لبنان مع الدول العربية.


وأكد مولوي، فى حديث لصحيفة «الجمهورية» اللبنانية، أن «الكلام لم يعد ينفع، فحان وقت العمل والشروع فورا بتطبيق الإجراءات المطلوبة وإنجاز إصلاحات شاملة كخطوة أولى لترميم العلاقة مع الدول العربية الشقيقة».. وأضاف: «أن لبنان يستمد شرعيته العربية من علاقاته المميزة والعميقة مع أشقائه فى المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربى.