بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة

الأزهر ينهي المرحلة الأولى من مشاركته في المبادرة الرئاسية «أهل مصر»

 الأزهر  ينهي المرحلة الأولى من مشاركته في المبادرة الرئاسية أهل مصر»
 الأزهر  ينهي المرحلة الأولى من مشاركته في المبادرة الرئاسية أهل مصر»

عقد برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية التابع لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة على مدار الأسابيع الماضية عددًا من اللقاءات والندوات شملت بعضًا من محافظات الجمهورية، حيث انطلق علماء الأزهر الشريف وأعضاء المركز في ربوع مصر، ليلتقوا بالشباب والفتيات في مراكزهم وتجمعاتهم التابعة للوزارة.

 

تأتي هذه المشاركة في إطار تفعيل المبادرة الرئاسية «أهل مصر»، وانطلاقًا من الدور التوعوي والمجتمعي للمركز من خلال برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية. 

 

وتهدف هذه اللقاءات إلى تعزيز روح الانتماء، وحب الوطن، وتصحيح المفاهيم، وغرس القيم الأخلاقية في نفوس الشباب والنشء؛ حيث تستهدف أعمار الشباب من 12 وحتى 30 عاما.

 

وقد انطلقت أولى هذه اللقاءات من محافظة جنوب سيناء الحبيبة، حيث التقى الدكتور أسامة هاشم الحديدي المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والدكتور رضا السباعي مدير إدارة الدعم الأكاديمي والتدريب بالمركز بشباب وفتيات المحافظة، ودارت محاور اللقاء حول قيمة الوطن في الإسلام، وكيفية مواجهة الرسائل المغرضة ضده، ودور الازهر الشريف وهيئاته في دعم روح الانتماء، وقبول التعددية داخل الوطن الواحد.

وشملت اللقاءات حتى الآن محافظات جنوب سيناء، وشمال سيناء، وأسوان، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، وتناولت العديد من المحاور التي كان أهمها:

 

• كيفية مواجهة التعصب.

• مواجهة الإشاعات المغرضة.

• مكانة مصر في القرآن الكريم.

• كيف نحافظ على بلادنا.

• الأخلاق ودورها في تقدم المجتمعات.

• معالجة الإسلام لبعض الظواهر السلبية كــ «التنمر، التحرش...».

• معنى الحرية والعلاقة بين الحرية والتعبير عن الرأي.

• المشاركة والتعاون والمسؤولية والعلاقة بين الحرية والأخلاق وبناء الإنسان.

 

وشهدت هذه اللقاءات تفاعلًا كبيرًا وإقبالًا ملحوظًا، لما تمتاز به من وضوح لغة الخطاب ومناسبتها للشباب، بما يحقق تجديد الخطاب الديني على أرض الواقع، والذي يعمل الأزهر الشريف وهيئاته لتحقيقه، وقد ظهر ذلك جليًّا في عدد ونوعية الأسئلة التي طرحها الحاضرون.

 

ويستكمل برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية هذه اللقاءات حتى تغطي جميع المحافظات إن شاء الله.

 

وجدير بالذكر أن برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية قام بالمشاركة فى 45,000 في مختلف محافظات الجمهورية منذ تدشينه، واستهدف خلال ثلاثة سنوات ما يقرب من 3,7 مليون مواطن