دراسة حديثة: 70% من مرضى السكر عُرضة للإصابة بمضاعفات جلدية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة علمية حديثة أن حوالي من 30 - 70% من مرضى السكر، سواء النوع الأول أو الثاني، يمكن أن يصابوا بمضاعفات مرض السكري الجلدية أو المرتبطة بالجلد في مرحلة ما من حياتهم.

وحسبما ورد في تقرير نشره موقع Boldsky أن داء السكري يؤدي إلى العديد من المضاعفات، من بينها الحكة.

تشير الدراسات إلى أن الحكة تحدث بشكل رئيسي لدى مرضى السكري، الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري أو مشاكل الجلد الجافة.

ويمكن أن يرتبط مرض السكري بالحكة بعدة طرق وربما يؤثر على مناطق مثل اليدين والقدمين والكاحلين والذراعين والظهر وفروة الرأس والجذع.

أسباب الحكة

المكروبات الليبويدية

إنها حالة جلدية مزمنة نادرة توجد بكثرة لدى مرضى السكر يصيب «نكروبيوسيس ليبوديكا» «Necrobiosis Lipoidica» أقل من 1% من مرضى السكري وهو أكثر انتشارًا لدى النساء مقارنة بالرجال.

تحدث الحالة غالبًا في المراحل المتأخرة من مرض السكري، مثل العقد الثالث من عمر المصابين بالنوع 1 أو العقد الرابع لمرضى النوع 2، ويمكن أن تظهر الحكة في المناطق المصابة لدى بعض مرضى السكري.

اعتلال الأعصاب السكري

تشير هذه الحالات إلى تلف الأعصاب  أو اعتلال الأعصاب المتعدد بسبب مرض السكري غير المنضبط وتؤدي زيادة مستويات الجلوكوز في الجسم، في معظم الأحوال، إلى إضعاف جدران الأوعية الدموية الصغيرة وتلفها وتسبب مشاكل في مرور الإشارات والأكسجين والمغذيات.

جفاف الجلد

يعاني حوالي 40% من مرضى السكري من جفاف الجلد، والذي تتراوح أعراضه ما بين تقشر الجلد وخشونته ووصولًا إلى تشققات في الجلد.

يعد تلف الأوعية الدموية الصغيرة بسبب ارتفاع الجلوكوز من الأسباب الرئيسية للجفاف. 

استجابات تحسسية

أظهرت دراسة أن بعض أدوية السكري، مثل الأدوية المثبطة، يمكن أن تحفز الحساسية لدى مرضى السكري وتؤدي لإصابتهم بأعراض مثل الحكة بعد وقت قصير من بداية تناولها. تعتبر آلية الحساسية للدواء مسؤولة عن الحكة، ولكن تختفي الأعراض بعد فترة وجيزة من التوقف عن تناول الأدوية في أغلب الحالات.

 العدوى
 مرضى السكري أكثرعرضة للعدوى، وخاصة بالالتهابات الفطرية وتعد حالة نقص المناعة وسوء إدارة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من بين الأسباب الرئيسية للعدوى.

اقرأ أيضا |أسباب تدفعك لتناول هذا الفيتامين بعد سن الخمسين