جامعة قناة السويس: تدريب على تكنولوجيا تصنيع الألبان ضمن «صنايعية مصر»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في إطار مبادرة صنايعية مصر- تنظم جامعة قناة السويس برنامجا تدريبيا عن تكنولوجيا تصنيع الألبان المتخمرة والجبن، يومي الإثنين والثلاثاء الأول والثاني من نوفمبر الحالي.

و أكد الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة القناة على دور الجامعة المجتمعي، ومشاركاتها في المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى، ومنها مبادرة صنايعية مصر الهادفة إلى تشجيع ثقافة العمل الحر، وريادة الأعمال، وتزويد الشباب بأفكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل خلق فرص عمل جديدة لخريجي وخريجات الجامعة،ورفع مستوى معيشة المواطنين. 

 حاضر في اليوم الأول للبرنامج التدريبي الدكتور محمد أبو النجا المدرس بقسم علوم الأغذية بقسم الألبان بكلية الزراعة،  حيث اوضح الأهمية الغذائية للألبان ومكوناتها الأساسية وتعريف البادئات،  وأهميتها في الصناعات اللبنية.
واضاف ان الصناعات اللبنية تنقسم إلى بادئ طبيعي وبادئ صناعي،  ومميزات وعيوب كل نوع،  وتطرق إلى دورة تصنيع الألبان المتخمرة بداية من اللبن الخام،  والفرز وتعديل نسبة الدهن، ثم إضافة اللبن المجفف .

وعرف الأساس العلمي لصناعة الألبان المتخمرة  والتأثيرات الغذائية والفيسيولوجية للألبان المتخمرة، وكيفية التسويق.
ومراحل تصنيع الزبادي والجبن.
يشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة.
ويستعد مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس بمركز تنمية الموارد البشرية جامعة قناة السويس- لتنفيذ خطته التدريبية الموسعة لشهر نوفمبر للعام ٢٠٢١، وتستمر في الفترة من ٢- ٢٩ نوفمبر.

وأكد الدكتور أحمد ذكي رئيس الجامعة، على أهمية التدريب في توافر كوادر بشرية مدربة تواجه التحديات العلمية محليا وعالميا، مشيرا للجمع بين التدريب وجها لوجه والتدريب عن بعد ، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ومن ناحيته أوضح الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و مدير مركز تنمية الموارد البشرية إن المركز يقدم مصفوفة تدريبية متميزة وموسعة لأعضاء هيئة التدريس وللجهاز الإداري؛ بما يواكب احتياجاتهم التدريبية، وينمي مهاراتهم الوظيفية.

وقالت الدكتورة عفاف عطية مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات إن الخطة التدريبية  لشهر نوفمبر تضم عددا من البرامج المميزة وهي ١١ برنامج تدريبي تجمع بين التدريب عن بعد والتدريب المباشر بمقر المركز

اقرأ أيضا:  اعتماد تصميمات موقف السيارات المجمع بالمنصورة على مساحة ٤٢ ألف متر