كيف تحافظ الخفافيش على وزنها المثالي؟.. السر في «مص الدماء»

الخفافيش
الخفافيش

كشفت دراسة جديدة عن النظام الغذائي الخاص بالخفافيش التي تتغذى على الدماء؛ حيث تبين أن هذا النظام يساعد على الحفاظ على الوزن المثالي لجسمها وفقدان الوزن الزائد.

 

الدراسة التي أجراها مركز LOEWE لجينوم للتنوع البيولوجي في ألمانيا أكدت أيضًا أن الخفافيش التي تتغذى على الدماء فقط  قادرة على الحياة لأنها لديها جينات مفقودة أدت إلى التوازن الغذائي لديها.

 

وأوضح العالم مايكل هيلر الذي أجرى الدراسة، أن تلك الجينات المفقودة تساعد على الحفاظ على وزن مثالي ونظام غذائي متوازن لجسم الخفافيش.

 

شاهد أيضًا| نصائح صحية | كيف يؤثر النظام الغذائي على النوم؟

 

وأشارت الدراسة إلى أن الدم الذي يتغذي عليه الخفافيش غني بالبروتين وأن الجينات المفقودة عند الخفافيش هي 13 جينا قد يساعد فقدان الجينات في استخلاص العناصر الغذائية من الدم.

 

وعلى سبيل المثال، يعمل اثنان من الجينات المفقودة على إفراز الأنسولين من البنكرياس؛ حيث يعتبر الأنسولين هرمونًا ينظم كمية السكر في الدم عن طريق نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

 

وهنا يقول الباحث هيلر إن الدراسات السابقة أظهرت أن الخفافيش مصاصة الدماء تفرز القليل من الأنسولين، وهو أمر منطقي نظرًا لأن الدم الذي يشربه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات، مضيفا أن هذا النقص في إفراز الأنسولين قد يساعد الخفافيش في الحفاظ على كمية السكر التي تستهلكها.