4 خطوات لتحديد صلاحية البيض للاستهلاك الآدمي

تحديد صلاحية البيض للإستهلاك الآدمي
تحديد صلاحية البيض للإستهلاك الآدمي

أكد د.صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية أنه يمكن الاستدلال على صلاحية البيض كونه صالح  للاستهلاك الادمي أم لا من خلال إحدى الطرق الآتية  :

 

1ـ وضع البيضة في الماء فإذا هبطت إلى القاع فإن ذلك يعني أنها طازجة وإذا طفت أفقيا فهذا يعني أنه ينبغي تناولها في أقرب وقت ممكن أما إذا طفت على السطح فذلك يعني أنها غير صالحة للأكل نهائياً لأنها تحتوي على ما يكفي من الهواء .

 

2ـ يمكن التعرف على صلاحية البيض من خلال شم رائحته التي تنبعث منها سواء كانت مطبوخة أو نيئة ويفضل كسر البيضة في وعاء فإذا بدت الرائحة طبيعية فيمكنك تناولها أما إذا كانت رائحة غير مرغوب فيها أو كريهة لابد من التخلص منها بإلقائها فى القمامة ثم غسل الوعاء بالماء الساخن أما .

 

3ـ يجب التأكد من عدم وجود تلونات غير طبيعية أو بقع أو ألوان أو أجسام غريبة على القشرة بالإضافة إلى التأكد من سلامة ملمسها وشكلها ومتانة قوامها .

 

4- يجب التحقق من شكل القشرة يمكن أن يساعدك التحقق من شكل القشرة في تحديد ما إذا كانت صالحة للاستهلاك أم لا وإذا كانت القشرة جافة فقم بكسرها في وعاء وتحقق من لونها لأنه حيث يشير اللون الأزرق أو الوردي أو الأسود أو الأخضر في بياض أو صفار البيض إلى نمو البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي مثل السالمونيلا .

 

جدير بالذكر أن مصر حققت طفرة  كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بإنتاج 1.4مليار دجاجة سنويا تعطي حوالى 1.7 مليون طن لحوم بيضاء بنسبة 95%من الاكتفاء الذاتي .

كما بلغ حجم الإنتاج من بيض المائدة حوالى 13 مليار بيضة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن حوالى 90 مليار جنيه بعدد  ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالى 2.5 3 الى  مليون عامل

كما ساعد اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية (OIE ) لـ 30 منشأة مصرية جديدة خالية من انفلونزا الطيور ساهم في تصدير حوالي 909 أطنان دواجن ومشتقاتها 32 ألف كتكوت 3.6 مليون بيضة مائدة 119 ألف بيضة تفريخ لكل دول (غانا وعمان والاردن و الإمارات) بعد أن كان التصدير متوقفا بسبب انفلونزا الطيور منذ عام 2006