«الغرف التجارية»: انفراجة فى الأسعار قريبا.. والخضار الأكثر استقرارًا

محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن
محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن

أكد محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن أسعار الدواجن حاليا مستقرة، وهناك رواج ملحوظ فى العرض والطلب التى تحكم اسعار السلع بالسوق، مؤكدا ان الأسعار التى تباع حاليا سعرها مناسب لمحدودى الدخل.

وقال العنانى إن أزمة ارتفاع الدواجن والبيض التى حدثت مؤخرا سببها مشاكل لوجستية وزيادة فى الخامات والاسعار العالمية، وتأثرت أسعار الاعلاف والذرة والصويا وهى خامات أساسية للاعلاف التى تعتمد عليها المنظومة، وزادت من 80 الى 90 %، وأيضا الاسعار العالمية للنقل والتى اثرت على أسعار التكلفة والتى تسببت فى أن بعض المنتجين توقفوا عن عمل دورات جديدة لأن العرض والطلب هو الأساس.. وأكد ان صناعة الدواجن فى مصر تكفى بنسبة 100% ولدينا فائض، لذلك قمنا بالاتفاق مع جميع المنافذ الاستهلاكية ببيع جميع الدواجن والبيض بأسعار المزرعة بحيث يناسب جميع الفئات المجتمعية، حيث كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة حاليا 24.5 جنيه، أما كرتونة البيض تسجل 42.5..

وطمأن المواطنين على توافر كافة السلع وتنوع منافذ بيعها مع ثبات اسعارها عند نفس المعدلات الطبيعية المتداولة بالسوق.. ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء..

ومن جانبه أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة  الخضراوات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن العالم يشهد حالة كبير من التضخم، هذا له تاثير كبير على ارتفاع الاسعار خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن مصر ليست الوحيدة التى تمر بموجة فى ارتفاع الأسعار، ومن أسباب الارتفاع أن معظم مستلزمات الانتاج الزراعية يتم استيرادها كما أن الطقس السيئ ادى لانخفاض المعروض من الانتاج وبالتالى انعكس على الاسعار، لذلك من الطبيعى ان الاسعار تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا لانه فى النهاية يعتمد على حسب آلية العرض والطلب..

وقال إن الدولة  تعمل على  حل وتحجيم اى مشكلة تواجه  ارتفاع اسعار السلع الاساسية من خلال  عمل مشاريع زراعية والتوسع والحفاظ على الاسواق المحلية  والعمل  على زيادة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للانتاج والتصنيع الزراعى والتى يمولها عدة بنوك لدعم الفلاح، ونتمنى ان يكون هناك ارشاد زراعى وعمل قاعدة بيانات لحوكمة رفع الاسعار.