مصدرها بشري.. موت حيتان وثديات بحرية بفطريات قاتلة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتأثر الحيتان والثديات البحرية بعوامل كثيرة بالمياه والبحار وقد تكون مضرة وقاتله لهم، والتي يكون للبشر يد بها؛ حيث في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصاب نوع غريب من الفطريات مئات الحيوانات والأشخاص في أمريكا.

واكتشف العلماء في دراسة حديثة لهم، بأن هذه الفطريات وصلت إلى الحيتان أيضا، عن تأثيرات غريبة تسبب بها الإنسان وصلت نتائجها إلى الحيتان، حسب ما نشر في مجلة أمراض الكائنات المائية Diseases of Aquatic Organisms.

وظهرت بعض التفاصيل العجيبة التي نسمع عنها لأول مره في الدراسة، حيث ظهرت نتائجها في مجلة "scitechdaily" والتي أفادت في كيفية مساهمة التغيرات التي سببها الإنسان على الأرض وأثرت على الحيوانات المائية بشكل كبير.

وقام فريق من جامعة كاليفورنيا بهذه الدراسة، والتي قالوا إن هذه التغييرات أثرت بشكل كبير في انتشار أحد الفطريات والتي يطلق عليها اسم Cryptococcus gattii، وهي نوع من الفطريات الخيطية.

وقام الفريق بمشاركة مجموعة علماء من كندا ومنطقة شمال غرب المحيط الهادئ، بتجميع تاريخ تفشي الفطريات في الثدييات البحرية عن طريق تجميع البيانات التي وثقها الأطباء البيطريون وعلماء الأحياء البحرية وغيرهم.

وتسبب هذه الفطريات التي تسمى بالرمز المختصر "C. gattii" أمراضا خطيرة في الرئة والدماغ، وتعيش في التربة وفي وعلى الأشجار وتكتسب عن طريق استنشاق الأبواغ الفطرية، حيث أصيب البشر والحيوانات في عام 1999 بهذا الفطر لأول مرة في جزيرة فانكوفر وانتشر بشكل تدريجي في ولايات كولومبيا البريطانية وواشنطن وأوريجون وكاليفورنيا.


وأثناء بحث بعض الباحثون في هذا الأمر وجدوا حديثًا أن 42 من الدلافين وخنازير البحر في بحر ساليش ماتت أيضًا بسبب الأمراض الفطرية، بما في ذلك خنازير البحر في المرفأ ودلافين المحيط الهادئ البيضاء، وهو شئ في غاية الأسى والحزم لموت هذه الحيتان والثديات البحرية الجميلة.

كما قالت سارة تيمان، الباحثة المساعدة في برنامج "SeaDoc Society" الطبي التابع لمدرسة "ديفيس" للطب البيطري، أنه تم العثور على ثدييات بحرية ماتت بسبب C. gattii بالقرب من النقاط الساخنة على الأرض، مما يشير إلى أن الجراثيم استقرت على سطح البحر، حيث استنشقها خنازير البحر والدلافين عندما ظهرت على السطح للتنفس.