فرنسا: سحب المرتزقة عملية ضرورية لتعزيز أمن ليبيا

مرتزقة فى ليبيا يرفعون العلم التركي
مرتزقة فى ليبيا يرفعون العلم التركي

أكدت نائبة الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة ناتالى برودهورست، ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وأوضحت برودهاست خلال اجتماع رفيع المستوى حول التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، أن سحب المرتزقة من ليبيا عملية ضرورية لتعزيز أمن ليبيا والمنطقة.

وأضافت النائبة الفرنسية أن بلادها ماضية في هذا الاتجاه من خلال مؤتمر باريس حول ليبيا الذي سينعقد في 12 نوفمبر القادم، والذى سيجمع دول الجوار الليبى والاتحاد الأفريقى للعمل على هذا الملف، وفق تعبيرها.

فى الوقت نفسه، دعت بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا - البرلمان الليبى الى تعديل قانون الانتخابات حتى يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى 24 ديسمبر بما يتماشى مع خطة السلام في البلاد.

وأوضحت البعثة في بيان أن «احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في 24 ديسمبر 2021 ضرورى للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وتعزيز مصداقيتها، فضلا عن القبول بنتائج الانتخابات.

كما دعت البعثة إلى «إزالة القيود المفروضة على المشاركة فى الانتخابات للسماح لليبيين الذين يشغلون مناصب عامة بفرصة تجميد مهامهم من وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية».

وأصدر مجلس النواب الليبى الذي يتخذ من شرق ليبيا مقرا له قانونين منفصلين لإجراء انتخابات رئاسية فى 24 ديسمبر، على أن تُجرى الانتخابات البرلمانية فى موعد لاحق لم يحدد بعد، وتهدد الخلافات حول الانتخابات بعرقلة جهود ليبيا لإنهاء الفوضى والعنف المستمرين منذ 10 سنوات.