لافروف: إرسال أمريكا سفنًا حربية إلى البحر الأسود لا يسهم في تعزيز الاستقرار

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

حمّل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الولايات المتحدة المسؤولية عن تصعيد الأوضاع في منطقة حوض البحر الأسود، من خلال إرسال سفنها الحربية إلى هناك، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وأشار لافروف، للصحفيين على هامش قمة مجموعة العشرين في روما، اليوم الأحد 31 أكتوبر، إلى أن علم البحرية الأمريكية رفرف غير مرة في البحر الأسود، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة في عدد من الحالات بررت بشكل مباشر دخول سفنها الحربية للبحر الأسود بمهام "ردع روسيا ومنع ظهور مخاطر من قبلها على حلفاء أمريكا" في المنطقة.

وحذر لافروف من أن هذا السلوك "لا يسهم في تعزيز الاستقرار الدولي"، حسب قوله، محملًا واشنطنة المسؤولية عن محاولة "دفع الدول الساحلية المنتمية إلى حلف الناتو في حوض البحر الأسود إلى انتهاج سياسات صدامية إلى حد كبير".

وحول خطط إنشاء قواعد أمريكية بحرية جديدة في رومانيا وبلغاريا، قال لافروف: "حسب اعتقادي، لن يتوافق ذلك مع مصالح حسن الجوار في منطقة البحر الأسود".

وأردف قائلًا: "نحن مستعدون للتصدي لأي مخاطر، وليس لدينا أي مشاكل فيما يخص ضمان أمن الأراضي الروسية والأمن في البحر الأسود بشكل فعال، غير أننا نؤيد دائما تمرير مشاريع مبنية على مبدأ التعاون وليس على مبدأ المواجهة".

اقرأ أيضًا: لافروف: روسيا ليس لديها معلومات عن نوايا «الناتو»