للرجيم.. 4 بدائل صحية للأرز تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الأرز الأبيض.. يعتبر عنصر أساسي ضمن الوجبة الرئيسية، فهو من الأطعمة التي يحبها الكثيرون كما أن فوائده توفر له مكانة مميزة على قائمة الطعام في كثير من الدول فهو يعتبر مصدر هام للماغنسيوم الذي يساهم في بناء العظام وكذلك المنجنيز الذي يعد أحد مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة.

كما يمد الجسم بفيتامين "ب 1" العنصر الغذائي الأساسي لوظائف العضلات والقلب والجهاز العصبي ولكن على الرغم من كل هذه الفوائد إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.


ولذلك غالبا ما يكون الاختيار الأخير خاصة لمن يتبعوا حمية غذائية لإنقاص الوزن فهو الاختيار الأقل صحيا ولهذا يوصي خبراء التغذية بتقليل استهلاك الأرز الأبيض واستبداله ببدائل صحية أكثر تقدم فوائده وتتجنب سلبياته وبحسب موقع " NDTV" فإن من أهم هذه البدائل الصحية التي يفضل إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي:


-    الأرز البني 
يمتلك العديد من الالياف والمعادن والفيتامينات الغذائية التي يتمتع بها الحبوب الكاملة فيحتوي على طبقة خارجية من النخالة التي تعمل على تخفيض نسبة مستوى الكولسترول السيء في الدم ويرفع من نسبة الكولسترول الجيد بالجسم وبالتالي يقلل من نسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب كما يعتبر من العناصر الغنية بكتيريا مفيدة للأمعاء لأنه لا يخضع لمعالجة مكثفة مثل الأرز الأبيض وبالتالي يصبح أكثر فائدة. 


كما يعتبر من العناصر الغذائية ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم على عكس الأرز الأبيض والذي يحتوي على نسبة أعلى من السكر مما يؤدي إلى تراكم الدهون بسهولة وبالتالي فهو يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضا:7 فوائد سحرية للتفاح.. تعرف عليها


-    الفريك 
يعتبر أحد منتجات القمح الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين "ب6 " والكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة العين والقلب كما يلعب دور هام في المساعدة على انقاص الوزن من خلال زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي تتناولها مما يساعد في إنقاص الوزن كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.


-    البرغل
اهو حبوب القمح المجروشة والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة فحصة واحدة من البرغل تساهم بمد الجسم بـ 20% من احتياجه اليومي للزنك كما يعد عنصر هام للبروتين اللازم لتجديد ونمو الخلايا ووفقا لوزارة الزراعة الأميركية فإن البرغل يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 25% مقارنة بالأرز ولهذا يعد عنصر فعال للمساعدة على إنقاص الوزن.


-    الكينوا
تعتبر من أهم مصادر البروتينات النباتية فحبوب الكينوا  غنية بالأحماض الامينية كما تعد من العناصر الغذائية الغنية بالألياف وسهلة الهضم فهي مصدر جيد للأحماض الدهنية المضادة للالتهابات والأحماض الدهنية أوميجا 3 وقليل السعرات الحرارية لذلك تعد افضل اختيار لمن يتبعوا حمية غذائية لانقاص الوزن.