القاذفة النووية «بي 1 بي» تحلق في سماء الشرق الأوسط

القاذفة النووية "بي 1 بي"
القاذفة النووية "بي 1 بي"

قامت القاذفة النووية الأمريكية "بي 1 بي لانسر" بالتحليق في سماء الشرق الأوسط  لمدة استمرت 5 ساعات على عدة مناطق.

وأعلنت القيادة الأمريكية، أمس السبت الموافق 30/10/2021، أن الدول التالية  البحرين وإسرائيل والسعودية ومصر قد شاركت في الدورية الجوية.


وكانت مهمة القاذفة النووية الأمريكية قد بدأت مرورا بالمحيط الهندي وحلقت فوق 7 مناطق في منظقة الشرق الأوسط وهي خليج عمان وقناة السويس ومنطقة الخليج وخليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر ومضيق هرمز.

 

قدرات القاذفة النووية الأمريكية بي 1 بي 

تميزت القاذفة النووية "بي 1 بي لانسر" الأمريكية الصنع  بأنها قاذفة تكتيكية بعيدة المدى  سرعتها تتجاوز سرعة الصوت وقد صممت لتنفيذ هجمات نووية وقتالية.

وقد دخلت هذه القاذفة الخدمة ضمن القوات الجوية الأمريكية  عام 1985 ومن المقرر لها أن تستمر في الخدمة لما بعد عام 2040، وذلك في  تقرير على شبكة الإنترنت أصدرته شركة "بوينغ" الأمريكية.حول القاذفة النووية .


وقد نوه الموقع إلى أن القاذفة "بي 1 بي" قد  قامت بمهام عسكرية شملت قصف استراتيجي بالقنابل خلال حروب مختلفة على مدار عدة سنوات ، والتي كان من أهمها حرب أفغانستان والعراق وهجمات على سوريا وليبيا.

 

مواصفات فنية لقاذفة بي 1 بي

القذيفة  بي 1 بي قاذفة ثقيلة ذات مدى بعيد  وتعمل بـ 4 محركات مزودة بـما يسمى بحوارق لاحقة عددها اربعة حوارق .

"الحارق اللاحق" وهو وحدة إضافية تدعم المحركات النفاثة وذلك أثناء تحليق الطائرة بسرعة تتخطى سرعة الصوت، ولكنها تستهلك كمية كبيرة جدا  من الوقود بنظام يؤثر على رحلة الطائرة.

كما يصل طول الطائرة إلى 44.5 مترا وتقدر المسافة بين كلا من طرفي الجناحين إلى 41.8 مترا والارتفاع 10.4 مترا.

كما يتجاوز وزن الطائرة 86 طن، ويمكن أن يتخطى أقصى وزن لها عند مرحلة الإقلاع 216 طن بكامل حمولتها من وقود وذخائر.

ويمكن لخزان الوقود بالطائرة أن يستوعب أكثر من 120 طن من الوقود ويمكنها أيضا التحليق بأكثر من 22 طنا من الذخيرة.
وتصل السرعة القصوى للطائرة إلى 1.2 ماخ وهو مقياس سرعة الصوت  أي بما يعادل 1448 كيلومترا في الساعة، ويمكنها الوصول إلى أي مكان في العالم في الرحلة الواحدة بالإضافة الى امكاتية التزود  بالوقود أثناء التحليق في الجو.


كما يمكن للقاذفة النووية أن تحلق على ارتفاع يتجاوز 9 آلاف و144 مترا، ويتكون طاقم الطائرة من 4 أفراد وهم قائد الطائرة، مساعد الطيار، ضابط أنظمة هجومية، ضابط الأنظمة الدفاعية.