روسيا: نتطلع للاعتراف بلقاحاتنا من قبل منظمة الصحة العالمية

 سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن موسكو تدعم الدور المركزي للمنظمة في قطاع الصحة، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية إدراج اللقاحات الروسية المضادة لفيروس كورونا في قائمة الأدوية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ.

وجاءت تصريحات لافروف خلال لقاء مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس، على هامش قمة مجموعة العشرين في روما قال خلالها: " هناك دعم روسي مستمر لمنظمة الصحة العالمية، ونحن مع تعزيز قدرتها، وكذلك نتطلع إلى أهمية إدراج اللقاحات الروسية في قائمة الأدوية الموصى بها من جانب منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في حالات الطوارئ".

ويشار إلى أن لقاح "سبوتنيك V" الروسي يعد أحد أهم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، الذي تحوّل إلى وباء عالمي، وبفضل فاعليته التي تتجاوز 97%، أصبح مستخدما في أكثر من 65 دولة حول العالم.

اقرأ أيضًا: الحزب الحاكم في جورجيا يفوز بالانتخابات البلدية

وحصل لقاح "سبوتنيك V" الروسي على عدد كبير من الموافقات الحكومية، وتم اعتماده في أكثر من 65 دولة يتجاوز إجمالي عدد سكانها أكثر من 3.5 مليار نسمة، منذ تسجيله في وزارة الصحة الروسية في أغسطس 2020، ليصبح حينها أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.