سلطنة عُمان تأسف لتأزم العلاقات بين لبنان وعددٍ من الدول العربية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعربت سلطنة عُمان، اليوم السبت 30 أكتوبر، عن ⁦‪أسفها‬⁩ العميق لتأزم العلاقات بين عددٍ من الدول العربية ولبنان.

ودعت السلطنة، في بيان صادر عن وزارة الخارجية العُمانية، الجميع إلى ضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم، بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والاستقرار والتعاون القائم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

وأعلنت الحكومة السعودية، مساء الجمعة، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج "برلمان شعب" على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

وأعلنت حكومة المملكة البحرينية كذلك عن منحها السفير اللبناني علي أراضيها مهلة لمدة 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي عن أسفه من إجراءات السعودية إزاء بلاده، وقال إنه يجري اتصالات للمساعدة في تهدئة الأزمة مع السعودية.

وناشد ميقاتي الزعماء العرب المساعدة في تجاوز الأزمة مع السعودية، وقال في بيان إن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي لا تمثل وجهات نظر الحكومة، وأكد حرصه على العلاقات اللبنانية الخليجية.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية السعودي: هيمنة «حزب الله» سبب الأزمة مع لبنان