خاص| «مصر للطيران» تحقق أعلى معدلات التشغيل للرحلات الروسية في تاريخ البلدين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني، أن نسب الإشغال على طائرات مصر للطيران وصلت حالياً فى بعض الرحلات الروسية إلى 100%، لافتاً أن تلك النسبة هى الأعلى على الإطلاق منذ فتح الطيران مع روسيا.


وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لبوابة "أخبار اليوم"، أن طوال الفترة الماضية كان هناك ارتفاعاً تدريجياً فى عدد الرحلات التى تسيرها الشركة الوطنية مصر للطيران إلى روسيا لتحقق في الوقت الحالى أعلى معدلات التشغيل لمختلف المطارات المصرية فى كلا من مطار شرم الشيخ و الغردقة و مطار القاهرة الدولي.


وأوضح المصدر، أن رحلات الطيران أصبحت يوميا بين المطارات المصرية والروسية حيث تسير مصر للطيران رحلة منتظمة  يوميا بمعدل 7 رحلات أسبوعياً من مطار القاهرة إلى مطار دوموديدوفو الدولي بروسيا كما تسير 16 رحلة أسبوعية منتظمة من مطار شرم الشيخ إلى موسكو، وبالإضافة إلى رحلتين يومياً من مطار الغردقة إلى موسكو بإجمالى عدد رحلات بلغت 37 رحلة منتظمة أسبوعية لتصل الرحلات الشهرية بين مصر وروسيا 148 رحلة جوية منتظمة وهي تعد سابقة لأول مرة فى تشغيل مصر للطيران فى تاريخ النقل الجوي بين البلدين.

جاء ذلك، بعد استئناف الحركة الجوية الروسية الى المدن السياحية المصرية، وفي ضوء جهود وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة وتوجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلي مصر ورحبت السلطات الروسية بعودة السياحة الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

وأدى استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين البلدين إلى تطوير العلاقات بين القاهرة وموسكو كما أن عودة الرحلات كانت مهمة لاقتصاد البلدين لأن السياحة تخلق فرص عمل جديدة.


وقامت دولة روسيا برفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة من المدن الروسية التي استؤنفت فيها رحلات الطيران الدولي.


وجاء ذلك بناء على المناقشات والوضع الوبائي في عدد من الدول، تقرر اعتبارا من التاسع من شهر نوفمبر 2021​​​ رفع القيود على تنفيذ رحلات الطيران المنتظم والعارض من المدن الروسية التي استؤنفت فيها رحلات الطيران الدولي، إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ.


وأشار مقر عمليات مكافحة فيرس كورونا إلى أن  نائب رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، قد عقد اجتماعا لمقر العمليات للحد من دخول وانتشار عدوى فيروس كورونا على الأراضي الروسية.


وتوقف الطيران المباشر بين مصر وروسيا، في خريف 2015، عقب عمل إرهابي، تسبب بسقوط طائرة ركاب روسية عقب إقلاعها من مدينة شرم الشيخ، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقمها.


استؤنفت حركة الطيران بين روسيا ومطار القاهرة، عام 2018؛ لكن قرار توقف رحلات الطيران العارض (شارتر)، من روسيا إلى المنتجعات السياحية المصرية، ظل سارياً، حتى استكمال مجموعة من الاشتراطات الأمنية، التي طلبتها موسكو، وخلال السنوات الماضية، زارت مصر عشرات الوفود الروسية، لتقييم ومراجعة الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، والتأكد من مطابقتها لاشتراطات الأمان، التي حددها الجانب الروسي.


وأعلنت مصر وروسيا على استئناف حركة الطيران العارض إلى المنتجعات السياحية في مصر بعد انقطاع زاد عن خمس سنوات.


وفي 8 يوليو الماضي وقع الرئيس بوتين مرسوما، ألغى بموجبه مرسوما خاصا بحظر الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية.


من ناحية أخرى، أكد مصدر مسئول أن السياحة الروسية تراجعت فى تركيا بعد أن سحبت مصر البساط من تحت أقدامها خاصة أن السائح الروسى يعشق المنتجعات المصرية ومنها منتجعات شرم الشيخ والغردقة وتعتبر الأسعار السياحية المصرية فى متناول الجميع وأرخص من مثيلاتها فى تركيا كما أن السائح يشعر بالأمن والأمان فى ذلك تطبيق الإجراءات الاحترازية.


واصاف المصدر، أنه من المتوقع أن تزيد نسبة السياحة أكثر من ذلك تزامناً مع إلغاء مد حالة الطوارئ حيث يبعث ذلك برسالة أن مصر بلد الأمن والأمان فى ظل الجمهورية الجديدة كبلد سياحي أمن ومستقر.

 

اقرأ أيضا

عرض فيلم تسجيلى عن استراتيجية الطيران المدنى بالجناح المصرى باكسبو 2020