وزيرا «التموين والتعاون الدولي» يشيدان بـ«بازار بورسعيد الجديد»

وزيرا التموين والتعاون الدولي يشيدان ببازار بورسعيد الجديد
وزيرا التموين والتعاون الدولي يشيدان ببازار بورسعيد الجديد

السيد رزق

تفقد دكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم السبت، بازار بورسعيد الجديد المقابل لسوق الأسماك الحضاري.

اقرأ أيضا

 إنشاء صومعة للحبوب بسعة تخزينية 100 ألف طن بميناء غرب بورسعيد

وأشاد الوزيران، بالبازار الجديد، مطلعين على جودة السلع الغذائية المعروضة وأسعارها، ومشددين على ضرورة عدم رفع الأسعار ومراعاة محدودي الدخل.

ويقام بازار بورسعيد الجديد المملوك للجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة لمدينة بورسعيد على مساحة 24 ألف متر مربع، ويضم محلات جملة وقطاعي، بحيث يشكل مع سوق الأسماك المقابل له مجمع تجاري متكامل يغطي احتياجات أبناء المحافظة وزوارها من كافة الاحتياجات الغذائية اليومية، بالإضافة إلى تواجد 4 فروع بنوك وعدة مطاعم داخل السوق.

في سياق متصل، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة 55%، مشيرا إلى أنه يتم استيراد النسبة الباقية وهي 45%.

جاء ذلك، خلال جولة الوزير التفقدية بمحافظة بورسعيد، لزيارة عدد من المنشآت والمشروعات التموينية، والتي استهلها بوضع حجر أساس إنشاء صومعة للحبوب بسعة تخزينية 100 ألف طن وذلك على رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد، وبتكلفة 520 مليون جنيه، ويهدف المشروع إلى سرعة تفريغ وتخزين القمح المستورد من الميناء إلى الصومعة مباشرة.

ولفت الوزير، إلى أنه حتى عام 2014 كانت السعات التخزينية لدينا 1.3 مليون طن قدرة تخزينية من القمح، والآن أصبح لدينا 3.4 مليون طن سعة تخزينية، بالإضافة إلى الشون وصوامع المطاحن.

وأكد أن احتياطي القمح في مصر يكفي 5 أشهر مقبلة، وأننا ننتح 9 ملايين طن قمح سنويًا، ونستهلك من 16 إلى 18 مليون طن قمح في العام.