«الغرغرة بالمياه المالحة».. علاجات منزلية لتهدئة السعال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر السعال هو الطرد المفاجئ والقوي للهواء من الرئتين، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لمراجعة المرضى للأطباء، ويعتبر تنظيف مجرى التنفس من أي عوالق، وحماية الرئتين من الجسيمات التي جرى استنشاقها.


وتختلف أنواع السعال اختلافا كبيرا، حيث يمكن وصف السعال بأنه جاف ويتكون البلغم من خليط من المخاط والحطام والخلايا التي تطردها الرئتان وقد يكون شفافا رائقا او أصفر أو أخضر أو ملطخا بالدم، لذلك يعد السعال العرضي أمرا طبيعيا بل وصحيا.

ومن أهم الأسباب التى تسبب السعال منها:

الحساسية
تهيج من مصادر مثل دخان السجائر أو الملوثات
الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية
أمراض فيروسية مثل البرد أو الإنفلونزا

فهناك 8 نصائح للمساعدة في علاج السعال في المنزل.

ـ تناول عسل النحل، فهو شديد اللزوجة ويعمل بشكل مشابه لقطرة السعال، وعندما يتم تناوله، فإنه يغلف بطانة الحلق، ما يخفف من الألم أو الحكة.
ـ يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح على قتل البكتيريا وتليين المخاط في الحلق، ويساعد تفريغ المخاط في الحلق على تنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من السعال بشكل أسرع، ويمكن أن تساعد في تقليل التورم والتهيج الناجم عن السعال المستمر.

اقرأ ايضا

دراسة: سرطان الرئة هو القاتل الرئيسي للمدخنين بعد سن 45 عامًا

ـ يساعد الزنجبيل في علاج العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك الغثيان ونزلات البرد أو أعراض العلاج الكيميائي.

ـ يساعد استنشاق البخار في تخفيف احتقان الأنف، وهذا سيجعل نفخ أنفك أسهل، وإذا كنت تعاني من التنقيط الأنفي الخلفي، قم بإفراز المخاط المتراكم في الحلق. ونظرا لأن البخار يمكن أن يرطب الحلق الملتهب، فقد يخفف الألم أيضا.

ـ تساعد أجهزة تنقية الهواء في إزالة المواد المسببة للحساسية من منزلك والتي تؤدي إلى العطس والسعال وسيلان الأنف، إنها تعمل عن طريق تحريك الهواء في منزلك من خلال سلسلة من الفلاتر التي تزيل العفن أو البكتيريا أو الغبار، ما ينتج عنه هواء نقي ونظيف.

ـ من أسهل الطرق وأكثرها أمانا لتحسين السعال هو الحفاظ على رطوبة ا يساعد شرب الماء على ترقيق المخاط، ما يسمح له بالخروج من الجسم من خلال الفم أو الأنف، ويمكن أن يساعد المرضى أيضا على تعويض السوائل المفقودة من التعرق أو سيلان الأنف.