«وثيقة حقوق الطفل» في منهج الصف الرابع الإبتدائي المطور |صور

طلاب
طلاب

حرص القائمون على وضع مناهج الصف الرابع الابتدائي المطورة وفقا لنظام التعليم الجديد 0.2 ، على إبراز حقوق الطفل ، حيث أكد منهج اللغة العربية  للعام الدراسي الحالي 2021/2022م ، على أهمية حقوق الطفل وفقا للاتفاقية الصادرة عن الأمم المتحدة .

وثيقة حقوق الطفل في منهج رابعة ابتدائي المطور

درس وثيقة حقوق الطفل ، لتلاميذ رابعة ابتدائي ،أكد على أن الطفل إنسان له حقوق خاصه به، وتحدد اتفاقيه حقوق الطفل الحقوق التي يجب العمل بها، ليطور إمكانية الكاملة، وهذه هي بعض البنود المذكورة في الاتفاقيه الصادرة عن الأمم المتحدة، وقد القى منهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحال2021-2022 الضوء على هذه النقطة وهي حقوق الطفل، بالدرس النص المعلوماتي( حقوق الطفل)، وجاء كالأتي:

- حقوق الطفل عند الولادة


الطفل هو أي شخص يقل عمره عن ثماني عشرة سنة، يجب تسجيل الطفل عند ولادته وأن يكون له اسم وجنسية وأن يكون له الحق في أن يعرف والديه وأن يحصل على عنايتهما.

اقرأ أيضا :- درس توعية ضد التحرش في كتاب اللغة العربية لرابعة ابتدائي| صور

- مسئولية تربية الطفل
الوالدان هما الشخصان الرئيسان المسئولان عن تربية طفلهما وعندما لايكونان موجودين تسند هذه المسئولية إلى شخص بالغ أخر يسمى" الوصي" ويجب عليهما وعلى ذلك الوصي أن يفكروا دائما في الأفضل بالنشبة للطفل

- حقوق الأطفال من ذوي الإرادة
من حق كب طفل من ذوي الإرادة أن يعيش حياة ممكنة في المجتمع، وعلى الحكومات أن تزيل كل العقبات أمامهم لكى يصبحوا مستقلين ويشاركوا يفاعلية في المجتمع.

وثيقة حقوق الطفل في منهج رابعة ابتدائي المطور

- الحق في التعليم
لكل طفل الحق في التعليم ويجب أن يكون التعليم الأساسي بالمجان وأن يكون التعليم الثانوي والتعليم العالي متوافرين.

- الحق في الراحة واللعب
لكل طفل الحق في الراحه والاسترخاء واللعب والمشاركة في أنشطة ثقافية وإبداعية.

- الحق في الحماية
يحق للطفل أن يحصل على الحماية من القيام بالأعمال الخطرة والأعمال التي تمنعه من التعليم أو تضر بصحته أو نموه.

وكان قد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.