خطة لمساندة قطاع المقاولات خارجيا ومحلياً

 المهندس داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي
المهندس داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي

قال المهندس داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية أن صناعة التشييد والبناء ينشط معها ٩٢ صناعة اخري مختلفة مما يحدث رواجًا كبيرًا في الصناعة المصرية والتجارة بشكل كبير.

 

وأكد المهندس داكر عبد اللاه خلال كلمته أمام مؤتمر مستقبل صناعة التشييد والبناء الذي أقيم بالقاهرة أن قطاع التشييد والبناء واعضاء اتحاد المقاولين شريك أساسي في مجالات التنمية المختلفة في مصر وداعمون لثورة التشييد والبناء بمختلف القطاعات التي تقوم بها مصر حاليا.

 

وأضاف المهندس داكر عبد اللاه ان عدد شركات المقاولات في مصر قبل عام 2011 كان 46 ألف شركة وتراجع عدد الشركات عقب ثورة يناير حوالي 24 ألف شركة نتيجة للاحداث التي أثرت على النشاط وعاودت الشركات نشاطها مجددًا في ظل ثورة البناء والعمران في مصر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ليصل عدد الشركات حاليا الى قرابة 35 ألف شركة مقاولات.

 

ودعا لضرورة إعادة النظر في المواد الخلافية في القانون 182 لسنة 2018 حتى يعطي فرصة أكبر لدخول شركات المقاولات في البناء والتعمير وبشكل أكبر خاصة أن قطاع المقاولات يوفر فرص عمل لقرابة 20 مليون مواطن في القطاع الخاص بخلاف القطاع الحكومية الذي يزيد عن 6 ملايين موطن يعملون في قطاع التشييد والبناء.

 

وأضاف انه عقب 2011 وتوقف اغلب القطاعات نتيجة للثورة فلم يعد هناك مجال سوى الاتجاه الى العمل في قطاع التشييد والمقاولات ودخلت فئات كثيرة للعمل بقطاع المقاولات وتأسيس شركات مقاولات لأن القانون لم يشترط على تأسيس الشركات شكلها فوجدنا من يحمل فئة موظف سواء دكتور او محامي وغيره يعمل في مهنة المقاولات ويؤسس شركة ولم يعد هناك تخصص في شركات المقاولات . ولابد من اعادة النظر في شروط تأسيس شركات المقاولات.

 

واقترح دخول مصر بقوة في مشروعات إعادة الاعمار بدول الجوار لابد من أن إنشاء مجلس أعلى للشئون العربية والافريقية معني بدخول مصر وشركات المقاولات لاعادة الاعمار في هذه الدولة ويمثل الاتحاد ممثل عن وزارة الخارجية ويضم معه ما يرتبط بهذا من قطاعات وأجهزة ومجتمع أعمال.

 


أقرا ايضا الإسكان: تخصيص 37 قطعة أرض بـ18 مدينة جديدة لإقامة مشروعات متكاملة