مخاوف أسرائيلية من تسريب صور واضحة لقواعد عسكرية ومفاعل ديمونة

تسريبات حساسة لمناطق خطيرة في أسرائيل
تسريبات حساسة لمناطق خطيرة في أسرائيل

أعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تسريب كارثي وبدقة عالية للتصوير من خلال الأقمار الصناعية، لصور المفاعل النووي في ديمونا وبعض القواعد العسكرية الكبيرة، مما جعلها مكشوفة، بعد القرار الذي وقعته إدارة دونالد ترامب، والذي يسمح بزيادة دقة صور الأقمار الصناعية.

وأوضحت الصحيفة أنه لا تزال جودة صور الأقمار الصناعية الإسرائيلية في Google Earth أقل بكثير مما هي عليه في الدول الأخرى، لكن الأمر اختلف بعد قرار دخل حيز التنفيذ في الصيف الماضي ويسمح للشركات الأمريكية زيادة دقة صور الأقمار الصناعية بشكل كبير.

وفق بحسب الصحيفية الاسرائيلية، فإن موقع ويب MapBox، وهو مجانى الدخول، يمكن مشاهدة المفاعل النووى فى ديمونة، بالإضافة إلى القواعد الكبيرة والمركزية".

وأكدت الصحيفة، أنها حصلت على موافقة الرقابة العسكرية بشأن كتابة هذا التقرير ونشر الصور التى يمكن من خلالها مشاهدة القواعد الجوية النبطية وتل نوف وحتسور وطائرات مقاتلة وطائرات أخرى على مدارج الطائرات. فى قاعدة البالماخيم، يمكن رؤية مروحيات القوات الجوية الإسرائيلية بوضوح.

فى فبراير الماضي، سمح القرار الذى وقعه ترامب لوكالة أسوشيتد برس بنشر صور أقمار صناعية جديدة للمفاعل فى ديمونا، وكانت نفس صور الأقمار الصناعية للمفاعل بدقة 0.5، أقل بقليل من أعلى دقة مسموح بها.

وفى تقرير لرويترز العام الماضي، أُشير إلى أن "إسرائيل" تخشى أن يستخدم صور الأقمار الصناعية التجارية لتوجيه الصواريخ إلى البنية التحتية العسكرية الإسرائيلية.