بعد توقف 6 سنوات.. أول حالة إعدام تنتهي بالقئ والتشنج في أوكلاهوما

جون ماريون جرانت
جون ماريون جرانت

نفذ حكم الإعدام على جون ماريون جرانت، سجين أوكلاهوما، بالحقنة القاتلة، وكانت حالات الإعدام قد توقفت في أوكلاهوما منذ 6 سنوات، بعد فشل محاولتي إعدام بحقنتين مميتتين في عامي 2014 و2015.

 

وذكر شاهد عيان، على عملية الإعدام دان سنايدر على تويتر، إن جرانت حدثت له تشنجات متكررة وقئ شديد لمدة 15 دقيقة، على الرغم أن مسؤولي أوكلاهوما قالوا إن الإعدام نفذ "دون تعقيدات".

وذكرت وكالة أسوشيتيد برس، أن المحكوم عليه بالإعدام فقد وعيه بعد 15 دقيقة من حقن العقار الأول، وهو مهدئ الميدازولام، وأعلن وفاته بعد 6 دقائق.


اقرأ ايضا

نائب جمهوري يهاجم إدارة بايدن ويتهمهم بالدفاع عن مخالفي القانون

وكان في عام 2014 تم تنفيذ حكم الإعدام على كلايتون لوكيت، بحقنة مميتة، ولكنه ظل يتلوى من الألم لمدة 43 دقيقة. وفي عام 2015، قال تشارلز وارنر إن جسده اشتعلت فيه النيران أثناء الحقنة قاتلة.

وكان قد حُكم على جرانت بالإعدام في عام 1999، بعد أن قتل عاملة الكافتيريا في السجن جاي كارتر بطعنها 16 طعنة، بينما كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 130 عامًا لعدة عمليات سطو مسلح.

وكانت محكمة الاستئناف قد أوقفت تنفيذ حكم الإعدام بحق جرانت ونزيل آخر يدعى جوليوس جونز، يوم الأربعاء الماضي، لكن المسؤولين واصلوا تنفيذ حكم إعدام جرانت بعد أن رفعت المحكمة العليا الإقامات.

قبيل تنفيذ الحكم على جرانت، قال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ستيفن فريوت إن الحقنة التي استخدمت مع جرانت المميتة يمكن استخدامها كدليل في دعوى قضائية حول بروتوكول الحقن المميت في أوكلاهوما.

وذكر روبرت دنهام، المدير التنفيذي لمركز معلومات عقوبة الإعدام، أن وضع جرانت أصبح "تجربة بشرية لتحدي سجناء آخرين محكوم عليهم بالإعدام لعملية إعدام أوكلاهوما.