عاجل

الكشف على 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة| فيديو

الدكتورة ياسمين الحناوي مدير المكتب الفني للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة
الدكتورة ياسمين الحناوي مدير المكتب الفني للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة

قالت الدكتورة ياسمين الحناوي مدير المكتب الفني للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، إنه جرى إطلاق المبادرة منذ عامين ونصف، مشيرةً إلى أن جائحة كورونا أثرت على عمل المبادرة في بداية الأزمة.

وأضافت مدير المكتب الفني للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، خلال حوارها في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة «الأولى»، أن المبادرة تمثل نجاحًا غير مسبوق في العالم كله، حيث أطلقت الدولة المصرية لعدد ضخم من المواطنات، وتم الكشف عن 19 مليون سيدة فيما يتعلق بمرض سرطان الثدي والأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والصحة الإنجابية والتوعية ضد السمنة.

وتابعت مدير المكتب الفني للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، أن سرطان الثدي هو الأكثر انتشارًا بين السيدات على مستوى العالم، لكنه ليس النوع الأكثر تسببًا في زيادة عدد حالات الوفيات لأنه يتم علاجه إذا تم اكتشافه مبكرًا. 

وأوضحت مدير المكتب الفني للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، أنه تم تنفيذ تطوير شامل لكل طرق العلاج الموجودة إذ أن اللجنة العلمية متعددة التخصصات شُكلت لأول مرة في مصر طورت طرق العلاج، بحيث تحصل السيدات المصريات على العلاج المتاح في الولايات المتحدة الأوروبية والدول الأوروبية، ويتم تطوير العلاج كل 6 أشهر. 

وأشارت، إلى أن تلقي العلاج لا يجبر المرأة على استئصال الثدي كليًا: «في العالم كله، إذ أصبح خيار الاستئصال الجزئي وعندها تخرج السيدات من العملية دون تعرضهن لأي ضرر وهو ما نجحت المبادرة في تحقيقه.. السيدة بتطلع من العملية دون أي شيء يشوهها نفسيا وبدنيا».