خبير قانوني : المؤبد وغرامة تصل إلى مليون جنيه عقوبة التنقيب عن الآثار

التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار

شهدت الأيام الماضية، كشف العديد من وقائع التنقيب عن الآثار في عدد من محافظات مصر، حيث إن التحف والنفائس المنهوبة أصبحت تشكل هاجسا يؤرق العالم كله، وذلك في الوقت الذى تحولت هذه القضية موضع نقاش بما يعكس إدراكا لأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري في خضم الثورات والانتفاضات الشعبية. 

وفي هذا الإطار القانوني، قال أحد الخبراء القانونيين، إن عقوبة التنقيب عن الآثار  نصت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.

اقرأ أيضا|القبض على 8 أشخاص خلال الحفر والتنقيب عن الأثار بشبين القناطر

كما اشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار على أنه يعاقب بالسجن المؤبد والغرامة 100 ألف جنيه حتي تصل إلى مليون جنيه عقوبة التنقيب عن الآثار كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كانت مباحث مركز شرطة شبين القناطر، ألقت القبض علي ، 8 أشخاص، خلال قيامهم بأعمال الحفر والتنقيب عن الأثار بمنطقة متاخمة لمنطقة المقابر الأثرية بالتل البحرى التابعة لدائرة مركز شرطة شبين القناطر، وجرى ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر، وضبط سيارتين، وتبين وجود حفر بعمق 3.5 متر وبقطر 1.5 متر، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق، والتى أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

البداية عندما تلقى اللواء محسن شعبان مدير أمن القليوبية، إخطارا من العميد سيد القاضي مأمور مركز شرطة شبين القناطر، يفيد ورود بلاغ بقيام بعض الأشخاص بأعمال الحفر والتنقيب عن الأثار بمنطقة متاخمة لمنطقة المقابر الأثرية بالتل البحرى دائرة المركز.


على الفور انتقلت قوات الأمن لمكان الواقعة، وتمكنت القوات من ضبط "س ع ع"، 46 سنة، عامل، و"ا ا م"، 43 سنة، عامل، و"ع م س"، 42 سنة، أعمال حرة، و"ن ع م"، 38 سنة، صاحب شركة توريدات، و"أ ع م"، 50 سنة، صاحب شركة مقاولات، و"ب ع م"، 32 سنة، صاحب شركة مقاولات وسبق اتهامه بقضية مشاجرة، و"ط ع ع"، 53 سنة محام، سبق اتهامه فى 3 قضايا، و"م ع س"، 36 سنة، سائق.


وذلك حال قيامهم بأعمال الحفر والتنقيب عن الأثار بالمنطقة باستخدام أدوات "مولد كهربائى، و2 موتور غاطس، وأزمة، وفأس"، كما تم ضبط سيارتين ملك المتهمين الثالث والرابع، وبالمعاينة تبين وجود أعمال حفر بعمق 3.5 متر، وبعرض 1.5 متر، وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط أقروا بارتكابهم الواقعة وقياكهم بأعمال الحفر والتنقيب عن الأثار.


وبعرض المتهمين على النيابة، أمرت النيابة بحبس المتهمين 4 أيام علي ذمة التحقيقات كما طلبت تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها كما أمرت بتشكيل لجنة من هيئة الأثار بالقليوبية للانتقال إلي مكان الواقعة لبيان عما إذا كانت تلك المنطقة أثرية من عدمه وإعداد تقرير بالحالة وعرضة علي النيابة.