فى ختام الدورة 76 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب بعمان

وزيرة التضامن: مصر تجاوزت الأزمات بفضل برنامج الإصلاح

القباج خلال الدورة الـ 76 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب
القباج خلال الدورة الـ 76 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن الدول العربية تشهد تحولات وتغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مختلفة، خاصة فى السنوات الأخيرة بسبب أزمات إقليمية وظروف سياسية متغيرة ألقت بظلالها على الواقع الاقتصادى والاجتماعي، ما يشكل تحديًا لجهود التنمية المستدامة.


جاء ذلك خلال مشاركتها  فى أعمال الدورة الـ 76 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب بدولة الأردن.

وأشارت إلى أن مصر حريصة على تعزيز العلاقات فى جميع المجالات مع أشقائها العرب خاصة ما يتعلق بشبكات الأمان والحماية الاجتماعية التى تلعب دورًا رئيسيًا فى حماية الاستقرار الاجتماعى والاقتصادي، وذلك عبر اتاحة التجربة المصرية فى مجال تطوير وتحديث شبكات الحماية الاجتماعية للاستفادة منها عربيا، حيث تجاوزت مصر كل تلك الأزمات بفضل تبنيها برنامج للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الشامل والتوسع فى شبكات الحماية الاجتماعية وتقديم مساعدات مالية غير مسبوقة للعمالة غير المنتظمة للتخفيف من آثار جائحة كورونا على تلك الفئات.

 

وأضافت القباج أن مكافحة الفقر بجميع أشكاله وتحسين الأوضاع الاجتماعية كان محور المناقشات التى عقدتها خلال مشاركتها فى الدورة العادية الــ76 للمجلس التنفيذى وذلك ضمن جهود الجامعة العربية للإعداد والتحضير للقمة العربية العادية المقبلة التى تستضيفها المملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضاَ | محافظ دمياط تتفقد معرض تراثنا للصناعات الحرفية

وأشارت القباج  إلى أن مصر إحدى الدول القليلة التى حققت نمًوا اقتصاديًا إيجابيًا وسط الجائحة كما تراجعت معدلات الفقر إلى 29.7٪فى 2019/2020، مقابل 32.5 ٪ فى 2017/2018 نتيجة تعزيز الاستثمار فى رأس المال البشرى وتوفير الخدمات الأساسية وتوسعة التغطية للفئات الأكثر هشاشة.  

وكشفت عن الاتفاق على تنظيم القاهرة لمعرض مشترك للأسر المنتجة فى كل من مصر والأردن فى فبراير 2022 يضم عارضين من الدوليتين فى مجال المنتجات التراثية والبيئة وذلك فى إطار التسويق ودعم الفئات الاولى بالرعاية وتمكينها اقتصاديا.