أمجد الحداد يكشف 6 تحديات حولتها مصر إلى إنجازات في فترة كورونا

أمجد الحداد
أمجد الحداد

أكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن مصر واجهت عددًا من التحديات حولتهم إلى إنجازات في فترة كورونا، أولها جائحة كورونا التي حصدت أرواح الملايين في أربعة موجات متتالية على مستوى العالم، ورغم ذلك فإن مصر حرصت على تحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد ووفرت اللقاحات بالمجان.

وقال الحداد خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: «مصر تواجه الجائحة بطريقتين، الأولى علاجية وهي إعداد وتجهيز المستشفيات والأسرّة والأطباء والبروتوكولات وأجهزة التنفس الصناعي، والحصول على كافة اللقاحات الأكثر أمانًا وفاعلية كما تصنع اللقاحات لتوفير الاحتياجات المحلية، وتحول تحدي مواجهة كورونا إلى إنجاز تاريخي يحسدنا العالم عليه». 

وتابع استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن الطريقة الثانية تتمثل في الشق الوقائي وافتتاح مراكز تطعيمات ومناشدة المواطنين بالحصول على التطعيمات في ظل وجود جائحة تحصد أرواح الآلاف من المصريين، وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا للدولة المصرية في ظل سعيها الدائم نحو الحفاظ على قوة الاقتصاد أيضًا. 

وأشار، إلى أن الدولة المصرية واجهت تحديًا أخر وهو الحملات الصحية، حيث استمرت حملة 100 مليون صحة رغم تداعيات كورونا، بالإضافة إلى مبادرة صحة المرأة ومبادرة علاج التقزم والأنيميا في الأطفال والاعتلال الكلوي. 

وأوضح، أن مصر افتتحت أكبر مدينة للدواء، لتصنيع كل الأدوية، أما التحدي الرابع فهو تدشين أكبر قلعة صناعية لتصنيع اللقاحات في فاكسيرا، بالإضافة إلى مشتقات الدم والبلازما، قائلاً "هذا المشروع مهم جدًا، لأن عددًا كبيرًا من الأطفال كانوا يموتون بسبب البلازما ومشتقات الدم وحقن الألبومين". 

ولفت، إلى أن التحدي السادس هو التأمين الصحي، إذ توسعت في منظومة التأمين الصحي الشامل، وبالتالي جرى تحويل 6 تحديات إلى 6 إنجازات بفضل الدعم الرئاسي وإمكانيات وزارة الصحة والسكان.

أقرا ايضا    المصل واللقاح: «داخلين على ذروة الموجة الرابعة»