نقيب المحامين يكرم وزير العدل ويهديه درع النقابة

المستشار عمر مروان وزير العدل
المستشار عمر مروان وزير العدل

كرم رجائي عطية نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب ـ المستشار عمر مروان، بإهدائه درع نقابة المحامين المصرية.

 

قال رجائي عطية نقيب المحامين إنه يظن أن قضايا الحرية وحماية الحقوق على رأس أولويات المحاماة، وإنها وإن حظيت بجانب كبير جدًا من المحامين والمحاماة؛ إلا أنه من المنتظر منها والمتوقع لها في مصر الوطن العربي أن تذوب في الدفاع عن الحريات والحقوق، وأشار إلى أن المحاماة مطالبة بأن تواجه وأن تتبنى الأساليب المتعددة التي صارت تؤدي بها رسالتها. 

 

وأضاف قائلًا: «لعل أول ما يحضرني في هذا المؤتمر موضوع (المحاماة في إطار التحكيم، المحلي، والإقليمي والدولي)، وبالقطع يسعدني، وواثق أنه يسعدكم أن يتحدث إلينا في هذا الأمر أستاذنا الجليل الدكتور مفيد شهاب، الوزير السابق لـ 14 عامًا، والرئيس الأسبق لجامعة القاهرة، ورئيس جمعية القانون الدولي لفترة طويلة». 

 

وأوضح: «سوف يحدثنا عن تجاربه في التحكيم الدولي، لاسترداد حقوق مصر في طابا، وهذه قضية من المهم أن نتناولها الآن قبل الغد لأنها تتصل برسالة المحاماة».

 

واختتم نقيب المحامين كلمته بتقديم المستشار وزير العدل لإلقاء كلمته.

 

وانطلقت فعاليات مؤتمر «مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي»، احتفالا بيوم المحاماة وعيدها السنوي، تحت رعاية رئيس الجمهورية، وبحضور نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، وعدد من ممثلي الهيئات القضائية، والنقباء العرب، و شيوخ المحاماة، والممثلين الرسميين لكافة الجمعيات العمومية للمحامين في ربوع مصر من خلال مجالسها المنتخبة في النقابات الفرعية، وأعضاءِ مجلس النقابة العامة.

 

وبدأت فعاليات الجلسة الافتتاحية في تمام الساعة العاشرة صباحًا بالسلام الوطني، ثم كلمة ترحيب من الأستاذ نقيب المحامين، تلاها كلمة وزير العدل، ثم كلمة أساتذة الأجيال الأستاذ الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي. 

 

وتشتمل جلسات المؤتمر على؛ الجلسة الصباحية ويتم خلالها مناقشة «المحاماة العربية والعلوم القانونية المتجددة والتكنولوجيا في منظومة العدالة.

 

ويتناول المؤتمر في الجلسة المسائية «المحاماة العربية وشركاء العدالة والتكامل بينهم، في حوار مع  رجائي عطية نقيب المحامين، وعدد من النقباء العرب، على أن يعلن نقيب المحامين التوصيات في ختام الأعمال.

 

اقرأ أيضا: انطلاق فعاليات مؤتمر «مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي»