«هرمون الكرش» .. اكتشاف جديد يتحكم في حجمه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دهون البطن أو «الكرش» من الدهون المزعجة لكثير من الاشخاص حول العالم، وتوصل مجموعه من العلماء إلى اكتشاف جديد يتحكم في حجم الكرش، وهو الحكم في هرمون الجريلين او ما يسمى بهرمون الكرش. 

ويوضح تقرير كيفية إرسال الإشارات إلى المخ بالطريقة الصحيحة بهدف إنقاص الوزن، وذلك وفقا لموقع العربية، نقلا عن موقع Eat This Not That نقلًا عن دورية Clinical Endocrinology & Metabolism

واشارت دراسة حديثة إلى ان ضغط الدم يرتبط ارتباط وثيق بهرمون الجريلين، فكلما ارتفع ضغط الدم قل هرمون الجريلين في الجسم وذلك وفق دراسة علمية تم تطبيقها على أكثر من ٣٠٠ متطوع. 

وقالت إيريس شاي، الباحثة الرئيسية في الدراسة وأستاذ مساعد متخصصة في التغذية بجامعة هارفارد بأن هذه الدراسة تشيرإلى بأن فقدان الوزن في حد ذاته يمكن أن يغير مستويات هرمون الجريلين بطريقة إيجابية ويقلل من المخاطر الصحية مثل الإصابة بمرض السكري أو أمراض التمثيل الغذائي الأخرى. 

وتشير إيريس بأن هرمون اللبتين او هرمون الشبع هو هرمون  ينتج عنه الشعور بالشبع ويرسل إشارات للتوقف عن الأكل والبدء في حرق السعرات الحرارية. وعندما يكون الشخص مصابًا بالسمنة، فربما وبشكل غير متوقع، يميل هرمون اللبتين إلى الارتفاع ويكون هرمون الجريلين منخفضًا، وهو ما يبدو أنه ترتيب مفيد إلا أنه يضعف تنظيم الشهية، لذلك عندما يكون هرموني الجريلين واللبتين في مستويات متساوية فذلك يقضي على الدهون الاي تسبب زيادة الوزن.