نواب أمريكيون يطالبون بعرقلة صفقة أسلحة لتركيا

مجلس النواب الأمريكى إدارة الرئيس جو بايدن
مجلس النواب الأمريكى إدارة الرئيس جو بايدن

أنقرة- وكالات الأنباء

دعا فريق من أعضاء مجلس النواب الأمريكى إدارة الرئيس جو بايدن للتخلى عن خطط بيع مقاتلات «إف 16» لتركيا، على خلفية شراء أنقرة صواريخ «إس 400» الروسية. وأعرب 11 عضوا فى مجلس النواب فى رسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكى جو بايدن ووزير الخارجية أنتونى بلينكن، عن «قلقهم البالغ» إزاء الصفقة.

وقال المشرعون فى رسالتهم: «فى أعقاب إعلان الرئيس (التركى رجب) أردوغان فى سبتمبر أن تركيا ستشترى دفعة جديدة من أنظمة «إس 400» الروسية للصواريخ، لا يمكننا إفساد أمننا القومى من خلال توريد طائرات أمريكية الصنع إلى الحليف الذى يواصل سلوك الخصم».

وأعرب المشرعون عن رغبتهم فى عرقلة الكونجرس للصفقة، مؤكدين أن «الولايات المتحدة لا يجوز أن تسمح بتسليم أى معدات عسكرية متقدمة للحكومة التركية فى الوقت الحالي».

وبادرت إلى توجيه الرسالة إلى الإدارة الأمريكية النائبتان الجمهورية نيكول ماليوتاكيس والديمقراطية كارولين مالوني.

من جانبه، قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، إنه سيبحث مع نظيره الأمريكى جو بايدن ملف مقاتلات «إف-35» التى ترفض واشنطن تسليمها لأنقرة، وخطة استعادة الأموال الذى دفعتها تركيا مسبقا للحصول عليها، والمقدرة بحوالى 1.4 مليار دولار.

وأضاف أردوغان فى تصريحات للصحفيين أمس أنه سيلتقى بايدن فى غلاسكو باسكتلندا على هامش «قمة المناخ» وأن ملف مقاتلات «إف-35» سيكون البند الأهم فى المحادثات.

اقرأ أيضا | الرئاسة الروسية تنفي علمها باعتقال أربعة مواطنين بتهمة التجسس في تركيا