ذكرى حزينة في كينج باور.. مروحية مالك ليستر سيتي تودي بحياته

رجل الأعمال التايلاندي فيتشاي مالك ليستر سيتي
رجل الأعمال التايلاندي فيتشاي مالك ليستر سيتي

تحل اليوم الأربعاء 27 أكتوبر ذكرى مقتل رجل الأعمال التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا مالك نادي ليستر سيتي الإنجليزي عام 2018 أثر سقوط مروحيته الخاصة 
في محيط ملعب «كينج باور».

وكان نادي ليستر سيتي الإنجليزي أعلن عن مقتل مالكه، التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا، إثر تحطم مروحيته بعد لقاء الفريق أمام وست هام يونايتد، في محيط ملعب «كينغ باور».

ونشر النادي بيانا نعى فيه مالكه، عبر موقع «تويتر» وأكد فيه أنه لقي حتفه برفقة 4 أشخاص على متن المروحية، مؤكداً أنه لم ينجو أحدا ممن كانوا على متن المروحية من هذه الحادثة.

وفُجعت الأوساط الكروية الإنجليزية، بنبأ تحطم الطائرة، بعد سقوطها في موقف خاص بالسيارات بمحيط ملعب النادي عقب مباراة فريق ليستر أمام وست هام يونايتد.

 وكانت  المروحية التي تحطّمت من طِراز أجستاوستلاند إيه دبليو 169 بعد وقتٍ قصيرٍ من إقلاعها من ملعب كينج باور التابع لنادي ليستر سيتي في مدينة ليستر في المملكة المتحدة. وكانَ على متنِ المروحيّة خمسة أشخاص بما في ذلك مالك النادي فيشاي سريفادانابرابها، الطيّار وثلاث ركاب آخرين.

 

بعد سقوط المروحيّة؛ بدأت شعبة التحقيق في الحوادث الجوية التحقيق في الحادث وبعدَ يومٍ كامل نشرت بيانًا أكّدت فيه مقتلَ جميع من على متن المروحية دون تقديم مزيد من التوضيحات لما حصل بالضبط.

ملخص الرحلة

أقلّت الطائرة مالك نادي ليستر سيتي السيّد فيشاي إلى أرضية الملعب لحضور مبارة فريقه في الدوري الإنجليزي الممتاز ضدّ وست هام يونايتد. انطلقت المروحيّة من مقاطعة سوري في تمامِ الساعة 14:43 بتوقيت جرينتش ووصلت إلى الملعب في الساعة 15:58 بتوقيت جرينتش .

عقب نهاية المباراة؛ وكَما هو معتاد؛ هطبت الهليكوبتر في منتصف الملعب لحملِ فيشاي وباقي طاقمه. حينَها شوهدت المروحيّة وهي تستعد للطيران خارجَ الملعب خلال البث المباشر لما بعد نهاية المباراة.

في تلك اللحظة؛ كان مدرب ومالك نادي وست هام قد غادرا فيما كان بعضُ موظفي ولاعبي ليستر سيتي في الملعب في حين كانَ هناك بعضُ المشجعين من كلا الناديين خارج أرضية الملعب.

تفاصيل الحادث

تحطمت المروحيّة في تمام الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش وذلكَ بعد وقت قصير من إقلاعها من ملعب كينج باور.

حسب بعض الشهود العيان فقد سمعوا صوتَ ارتطام شيء ما بالأرض ثم سرعان ما شاهدوا اشتعال ذلك الشيء بالنيران فتبينوا فيما بعد أنها مروحيّة مالك النادي.

حاول الشهود والمتواجدين في المَكان إنقاذ من كان على متنِ طائرة الهليكوبتر ولكنهم فشلوا في ذلك بسبب ألسنة النيران.

وأكد أحد الحاضرين: إنّ سبب سقوط المروحيّة هو فشل ذيلها في الدوران في حين وصفَ شاهد آخر ما جرى بالقول: «سقطت المروحيّة كما يسقط الحجر من فوق باتجاه الأرض» تحطمت المروحيّة على بعدِ 200 متر من الملعب وبالتحديدِ في قبوٍ للسيارات.

يُعد هذا الحادث هو الأول من نوعهِ والذي تسقطُ فيه مروحية من نوع آو 169.

الطائرة

الطائرة المعنية بالأمر هي مروحيّة من طراز أجستاوستلاند إيه دبليو 169 ورقمُ تسجيل هوَ Z-VSKP. صُنعت في عام 2016، وقادرة على نقل 10 أشخاص بمجموع أوزانٍ لا يتعدى الـ 4,500 كيلوجرام، والمروحية مدعومة باثنين من محركات برات آند ويتني من كندا.

التحقيق

فتحت شعبة التحقيق في الحوادث الجوية تحقيقًا لمعرفة تفاصيل الحادث، وانتشلت الشعبة الصندوق الأسود للطائرة 28 أكتوبر وكان متضررًا بشكل كبير بسبب أثار النيران له،  تم نقل الصندوق إلى فارنبرة لاستخراجِ البيانات الواردة فيه.

ردود الفعل

تمّ تأجيل مبارة في كرة القدم النسائية بينَ ليستر سيتي ومانشستر يونايتد والتي كان من المقرر إقامتها بعد يومٍ منَ الحادث احترامًا لروح مالك النادي، وتأجلت مباراة أخرى لفريق السيدات أيضًا في ضد ديربي كاونتي، وأُجلت كذلك مباراة ليستر سيتي في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ضد ساوثامبتون والتي كان منَ المقرر أن تجرى في ملعب الفريق 30 أكتوبر.

وقامَ مشجعي الفريق بوضع الزهور وقمصان الفريق خارج الملعب في صباح اليوم التالي كما شوهدت قمصان فريق وست هام يونايتد في موقع تحطم الطائرة كنوعٍ من التضامن والتآزر مع الضحايا وعائلاتهم. سيرتدي كل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز شارات سوداء في مباراتهم القادِمة تعبيرًا عن تعاطفهم معَ الضحايا ومعَ أسرهم وتخليدًا لذكرى من رحل.

من هو مالك ليستر الذي قٌتل في حادث تحطم مروحيته؟

يعد فيتشاي سريفادانابرابا، الملياردير التايلاندي، أحد رجال الأعمال العصاميين.

وفي عام 2010، اشترى سريفادانابرابا نادي ليستر سيتي، وساعده على الفوز بدرع الدوري الإنجليزي الممتاز بعد ذلك بست سنوات.

ولد سريفادانابرابا، البالغ من العمر 60 عاما، في بانكوك في أبريل/نيسان عام 1958، وأصبح فيما بعد خامس أغنى رجل في تايلاند.

وبدأ سريفادانابرابا حياته التجارية بفتح متجر من متاجر الأسواق الحرة عام 1989، التي أصبحت واحدة من أشهر العلامات التجارية في شتى أنحاء مطارات تايلاند تحت اسم «كينج باور».

وتقدر مجلة فوربس قيمة العلامة التجارية حاليا بنحو 4.9 مليارات دولار.

وبدأت علاقة سريفادانابرابا مع نادي الثعالب بصفقة رعاية لملابس الفريق، قبل أن يشتري الملياردير التايلاندي النادي بمبلغ قيمته 39 مليون جنيه إسترليني من الصربي ميلان مانداريتش.

وصعد ليستر سيتي إلى دوري الدرجة الأولى للدوري الإنجليزي لكرة القدم في عام 2014، وتعهد سريفادانابرابا، الذي أصبح رئيس مجلس الإدارة في فبراير عام 2011، بدفع 180 مليون جنيه إسترليني للنادي في حالة وصوله إلى المراكز الخمس الأولى.

وعندما فاز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي في موسم 2015-2016، أصبح قطب المال التايلاندي حديث وسائل الإعلام.

ومنح سريفادانابرابا 19 سيارة بي إم دبليو آي8 إس، وتبلغ قيمة السيارة الواحدة نحو 100 ألف جنيه إسترليني، للاعبين تقديرا لإنجازهم.

وسريفادانابرابا متزوج من إيمون سريفادانابرابا، ولدى الزوجان أربعة أطفال، فورامس وأبيشاي وأرونرون وأياوات.

ومنح ملك تايلاند السابق، بوميبول أدولياديج، الاسم الجديد للعائلة، وسريفادانابرابا، عام 2013.

ويعني الاسم «نور المجد الصاعد» باللغة التايلاندية، تقديرا لبرامج رجل الأعمال في المسؤولية الاجتماعية، من بينها قضايا التعليم وصحة الأطفال.