دراسة: ممارسة الرياضة في الصباح قد تشكل خطرا على مرضى السكري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر ممارسة الرياضة من الأمور التي يحتاجها جسم الإنسان باستمرار، لأنها تقوم بالعديد من الفوائد، مثل القضاء على السمنة الزائدة والتخلص من الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم.

وتوصلت دراسة جديدة، أن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح، يمكن أن تكون مفيدة لبعض الأشخاص، ولكنها قد تكون قاتلة لآخرين، على ما نقل موقع "walla".

فإن الرجال المصابين بداء السكري من النوع 2 ويمارسون الرياضة في الصباح هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، وذلك حسب ما ذكرت مجلة Diabetes Care.

ويقول الدكتور جينجي تشيان من مستشفى بريغهام الذي أجراها بالتعاون مع باحثين في مركز جوسلين للسكري في الولايات المتحدة: "تظل الرسالة العامة إلى المرضى لدينا هي أنك بحاجة إلى ممارسة الرياضة كلما أمكنك ذلك، حيث أن التمارين المنتظمة توفر فوائد صحية كبيرة".

 

ويضيف: "مع ذلك يجب على الباحثين الذين يدرسون تأثير التمرينات البدنية النظر في التوقيت، حتى نتمكن من تقديم توصيات أفضل لعامة الناس حول كيفية تأثير التوقيت على العلاقة بين التمارين وصحة القلب والأوعية الدموية".

 

 

ووجدت الدراسة أن الرجال الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والذين يمارسون الرياضة في الصباح هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية، بغض النظر عن مقدار النشاط الأسبوعي وشدته.

ولهذا فإن التمارين الصباحية ليست أقل فاعلية فقط من التدريب المسائي بل إنها قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ربما يعود السبب في ذلك إلى حقيقة أنه في الصباح يتم إفراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين في أجسامنا، مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أسرع ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.