للأمهات الجدد.. إذا وصل وزن طفلك لهذا الرقم اذهبي للطبيب

وزن طفلك
وزن طفلك

لا ينمو كل شخص ويتطور وفقًا لنفس الجدول الزمني، خلال فترة البلوغ ، يبدأ الجسم في إنتاج هرمونات تثير تغيرات جسدية مثل نمو الثدي لدى الفتيات، وطفرات في الطول وزيادة الوزن عند الأولاد والبنات، فتستمر هذه التغييرات لعدة سنوات، يمكن أن يتوقع الطفل العادي أن ينمو بقدر 10 بوصات (25 سم) خلال فترة البلوغ قبل بلوغ الطول الكامل للبالغين.

منها الشعور بالجوع الشديد.. 6 أسباب لزيادة الوزن

 

نظرًا لأن بعض الأطفال يبدأون في النمو منذ سن الثامنة والبعض الآخر حتى سن 14 عامًا ، فقد يكون من الطبيعي أن يكون لطفلين من نفس الجنس والعمر أوزان مختلفة تمامًا.

- ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم ، أو اختصارًا مؤشر كتلة الجسم ، هو صيغة يستخدمها الأطباء لتقدير كمية الدهون في الجسم،  تستخدم معادلة مؤشر كتلة الجسم قياسات الطول والوزن لحساب رقم مؤشر كتلة الجسم، على الرغم من أن الصيغة هي نفسها للبالغين والأطفال ، إلا أن معرفة ما يعنيه رقم مؤشر كتلة الجسم أكثر تعقيدًا بالنسبة للأطفال.

بالنسبة للأطفال ، يتم رسم مؤشر كتلة الجسم على مخطط النمو لأن ما هو طبيعي يتغير مع تقدم العمر، تُستخدم مخططات مختلفة لمؤشر كتلة الجسم للبنين والبنات لأن معدل النمو وكمية الدهون في الجسم يختلفان بين الفتيان والفتيات، ينقسم كل مخطط لمؤشر كتلة الجسم إلى نسب مئوية تقارن القياسات مع الأطفال من نفس العمر والجنس.

الفئات التي تصف وزن الشخص هي:

نقص الوزن:

مؤشر كتلة الجسم أقل من الشريحة المئوية الخامسة من العمر والجنس والطول.

الوزن الصحي:

يساوي مؤشر كتلة الجسم أو يزيد عن النسبة المئوية الخامسة وأقل من النسبة المئوية 85 بالنسبة للعمر والجنس والطول.

الوزن الزائد:

مؤشر كتلة الجسم عند أو أعلى من 85 بالمائة ولكن أقل من 95 بالمائة للعمر والجنس والطول.

السمنة:

مؤشر كتلة الجسم عند 95 بالمائة أو أعلى بالنسبة للعمر والجنس والطول.

قبل أن تحسب مؤشر كتلة الجسم لطفلك ، ستحتاج إلى قياس دقيق للطول والوزن، موازين الحمام ومقاييس الشريط ليست دقيقة دائمًا، لذا فإن أفضل طريقة للحصول على قياسات دقيقة هي عن طريق وزن الأطفال وقياسهم في عيادة الطبيب أو في المدرسة.

- ماذا يخبرنا مؤشر كتلة الجسم؟

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم بنفسك ، لكن ضع في اعتبارك أن تطلب من طبيبك مساعدتك في معرفة ما يعنيه ذلك، يقوم الأطباء بأكثر من مجرد استخدام مؤشر كتلة الجسم لتقييم الوزن الحالي للطفل، كما يأخذون في الاعتبار مرحلة البلوغ ويستخدمون نتائج مؤشر كتلة الجسم من السنوات الماضية لتتبع ما إذا كان الطفل يعاني من زيادة الوزن، يمكن أن يكون اكتشاف الاتجاهات مبكرًا مفيدًا حتى تتمكن من إجراء تغييرات قبل أن تصبح زيادة الوزن مشكلة.

يعاني الأطفال والمراهقون الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة من مشاكل صحية مرتبطة بالوزن ، مثل مرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع الكوليسترول ، وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) .

- المراهقون الذين يعانون من زيادة الوزن:

هم أكثر عرضة لزيادة الوزن عند البالغين، والبالغون الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم فرصة أكبر للإصابة بحالات صحية خطيرة ، مثل أمراض القلب.

على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا للدهون في الجسم ، إلا أنه لا يروي القصة كاملة دائمًا، يمكن للشخص الذي لديه هيكل كبير أو الكثير من العضلات (مثل لاعب كمال الأجسام أو الرياضي) أن يكون لديه مؤشر كتلة جسم مرتفع ولكن ليس كثيرًا من الدهون، وبالمثل ، فإن الشخص الصغير ذو الهيكل الصغير قد يكون لديه مؤشر كتلة جسم طبيعي ولكن لا يزال من الممكن أن يكون لديه الكثير من الدهون في الجسم، هذه أسباب جيدة أخرى للتحدث عن مؤشر كتلة الجسم لطفلك مع طبيبك.

عندما يعاني الأطفال من زيادة الوزن أو نقص الوزن
إذا كنت تعتقد أن طفلك قد اكتسب وزنًا كبيرًا أو كان نحيفًا للغاية، فتحدث إلى طبيب طفلك، قام الطبيب بقياس طول طفلك ووزنه بمرور الوقت ويعرف ما إذا كان النمو يسير كما ينبغي.

إذا كنت قلقًا بشأن طول طفلك أو وزنه أو مؤشر كتلة جسمه ، فقد يطرح الطبيب أسئلة حول صحة طفلك ونشاطه البدني وعاداته الغذائية والتاريخ الطبي لعائلتك، يمكن للطبيب أن يجمع كل هذه المعلومات معًا لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في الوزن أو النمو.

إذا لم يكن وزن طفلك في النطاق الصحي ، فسيقوم الطبيب بإعطائك توصيات محددة لنظام غذائي وممارسة الرياضة، من المهم اتباع خطة مصممة لطفلك من قبل الطبيب أو اختصاصي التغذية، بالنسبة للأطفال والمراهقين ، لن توفر الأنظمة الغذائية الصارمة السعرات الحرارية والعناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها أجسامهم للنمو.

 

ماذا لو كان طفلك نحيفًا جدًا؟ 

معظم الأطفال الذين يزنون أقل من غيرهم في سنهم بخير، قد يمرون بمرحلة البلوغ وفقًا لجدول زمني مختلف عن بعض أقرانهم ، وقد تنمو أجسامهم وتتغير بمعدل مختلف، يزداد وزن معظم المراهقين الذين يعانون من نقص الوزن عند الانتهاء من سن البلوغ خلال سنوات المراهقة المتأخرة ، ونادرًا ما تكون هناك حاجة لمحاولة زيادة الوزن.

إذا كان طفلك يعاني من نقص الوزن أو فقدان الوزن ؛ متعب أو مريض كثيرًا ؛ يعاني من أعراض دائمة مثل السعال أو الحمى أو الإسهال أو مشاكل أخرى ، تحدث مع طبيبك،  يحتاج الأطفال والمراهقون الذين يعانون من نقص الوزن بسبب اضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي ، إلى رعاية طبية.

- دور الجينات

تلعب الوراثة دورًا في شكل جسم الإنسان ووزنه، لكن الجينات ليست مصيرًا - يمكن للأطفال الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه من خلال تناول الطعام الصحي والنشاط.

الجينات ليست الأشياء الوحيدة التي قد يشاركها أفراد الأسرة، من الصحيح أيضًا أن عادات الأكل غير الصحية يمكن أن تنتقل، يمكن أن تزيد عادات الأكل والتمارين الرياضية للأشخاص في نفس المنزل من خطر زيادة الوزن لدى الشخص، إذا كان الآباء يأكلون الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو الوجبات الخفيفة أو لا يمارسون الكثير من التمارين ، فإن أطفالهم يميلون إلى فعل الشيء نفسه.

الخبر السار هو أنه يمكنك تغيير هذه العادات للأفضل، حتى التغييرات الصغيرة ، مثل التقليل من المشروبات السكرية والذهاب في نزهة بعد العشاء ، يمكن أن تضيف الكثير لإحداث فرق حقيقي.