الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.. تاريخ عريق لمؤسس اللعبة الشعبية الأولى

الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم
الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

تعد نشأت كرة القدم وتطويرها في إنجلترا وتحل اليوم 26 أكتوبر ذكرى تأسيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1863 ميلادياً، ونشأت كرة القدم بعد رغبة إنجليزية لتغيير رياضة الرجبى العنيفة كرياضة رسمية إلى رياضة منظمة تخلو من العنف.

وأصبحت كرة القدم رياضة لعبة مستحدثة بلا قوانين رسمية حتى بدأ في القرن التاسع عشر الميلادى بعض المدرسين ومرتدي المدارس قوانين وأحكاماً تسمح بلعب كرة القدم بين المدارس المتنوعة.

وفي منتصف القرن التاسع عشر تم عقد اجتماع بين ممثلي مدارس «إيتون وهاروو ركبى، ووينتشستر وشروسبارى» وتم عقد الاجتماع داخل كلية ترينتي في كامبريدج وتم الاتفاق على ما عرف باسم قوانين كامبريدج لكرة القدم.

وأنُشئ الكثير من الأندية الإنجليزية  خلال خمسينيات القرن التاسع عشر وكل فريق يلعب كرة القدم وفق قوانينه التي لا تختلف كثير عن بعضها البعض، إلى أن تم تأسيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في السادس وعشرون من شهر أكتوبر عام 1863.

حيث اجتمع 11 مندوباً من الأندية والجمعيات الإنجليزية في لندن لبحث كيفية وضع قوانين خاصة بلعبة كرة القدم وتأسيس أول اتحاد رسمي لكرة القدم، وتم الاتفاق على تحديد أصول اللعبة ووضع قانون موحد لها، وخلال عشر سنوات تم إنشاء الاتحاد الويلزي ومن بعده الأسكتنلندي وتبعه الأيرلندي.

وفي عام 1882 أسست هذه الاتحادات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الذي ينظم اللعبة في جميع أنحاء العالم، وفي نهاية القرن التاسع عشر انتشرت كرة القدم في جميع أنحاء العالم عن طريق التجار والبحارة البريطانيين، مما دعا انتشار اللعبة بشكل كبير إلي تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في 21 من شهر مايو عام 1904 في باريس بمشاركة 6 دول أوروبية.

وفي عام 1930 أقيمت أول كأس عالم تحت رعاية «فيفا»  بدولة أوروجواى في قارة أمريكا الجنوبية، وفاز فيها منتخب الأوروجواني.